هل قطرة الأذن تفطر الصائم ؟

1262
السائل: هل قطرة الأذن تفطر الصائم ؟

الشيخ: اعلم –رحمني الله تعالى وإياك- أن هذه المسألة تبحث من جهتين:
الجهة الأولى : اختلف العلماء –رحمهم الله تعالى- قديماً في تقطير الدواء أو الماء أو الدهن في أذن الصائم على مذهبين :
المذهب الأول : أن التقطير في الأذن يفطر الصائم ، وهو مذهب الحنفية في تقطير الدهن والدواء في الأذن ، واختلفوا في تقطير الماء في الأذن ، فالاتفاق عند الحنفية على الفطر بصب الدهن ، وعلى عدمه بدخول الماء ، والاختلاف في التصحيح في إدخاله ، والمالكية إذا وصل إلى الحلق ، والشافعية في الأصح عندهم ، والحنابلة إذا وصل إلى الدماغ .
تعليلهم أن الأذن منفذ من المنافذ التي يصل عن طريقها إلى المعدة ، وأنه يصل إلى الدماغ فيحصل به التغذية .
المذهب الثاني : أن التقطير في الأذن لا يفطر الصائم ، وهو مذهب الحنفية في الماء على التفصيل السابق في المذهب الأول ، والشافعية في الوجه الآخر قاله أبو علي السنجي والقاضي حسين والفوراني وصححه الغزالي .
وتعليلهم أنه لا منفذ بين الأذن والجوف ، والأصل عدم الفطر .
الجهة الثانية : أثبت علماء التشريح بالاعتماد على المشاهدة والتجربة أن الأذن ليس بينها وبين الجوف ولا الدماغ قناة ينفذ منها المائعات إلا إذا كانت طبلة الأذن منخرمة ، فإنه من الممكن أن يضع الإنسان في أذنه شيئاً فيصل إلى حلقة لأنه توجد قناة تصل من الأذن إلى الحلق.
وعليه فالراجح أن قطرة الأذن غير مفطرة إذا كانت طبلة الأذن غير منخرقة لأنه قد ثبت أنه لا يوجد منفذ من الأذن إلى الحلق ، وهو ما رجحه أصحاب المذهب الثاني ، وكذلك ينبغي أن يكون هذا القول للمذهب الأول لأن تعليله أن الأذن منفذ إلى الجوف والطب الحديث ينفي ذلك .
أما إذا كانت طبلة الأذن منخرقة ووجد طعم الدواء في حلقه فإن الأطباء يقولون : إنه يوجد منفذ من الأذن إلى الحلق ، والبحث حينئذ كالبحث في قطرة الأنف وغيرها هل هذا الذي يصل إلى الحلق كثير يحصل به الفطر أو هو قليل معفو عنه ؟
والذي يظهر –والله أعلم- أن عليه أن يمج ما في فمه وحلقه ، ولا يعود إلى استخدام قطرة الأذن في نهار رمضان ، إلا في حالة الاضطرار إليها ، وعليه أن يتأكد من سلامة طبلة الأذن لديه . والله أعلم.
وقد ذهب مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دورته العاشرة عام 1418هـ إلى أن قطرة الأذن لا تفطر إذا كانت الأذن سليمة بعكس منزوعة الطبلة .
ينظر : مراقي الفلاح وحاشية الطحطاوي عليه ص (368) ، والدر المختار ورد المحتار عليه (2/98) ، وتبيين الحقائق (1/329) ، والهداية وشروحها (2/266 و 267) ، وبدائع الصنائع (2/93) ، والبحر الرائق (2/299) ، والفتاوى الهندية (1/204) وجواهر الإكليل (1/149) ، والقوانين الفقهية ص (80) ، والشرح الكبير للدردير بحاشية الدسوقي عليه (1/524) ، والمدونة (1/269) ، ومواهب الجليل (2/425) والمجموع (6/320) ، وشرح المحلي على المنهاج (2/56) ، ومغني المحتاج (2/156) ، ونهاية المحتاج (3/167) ،وحاشيتا قليوبي وعميرة (2/71) ، والوجيز (1/101) وكشاف القناع (2/318) ، والفروع (3/46) ، وشرح المنتهى (1/481) والمجموع (6/315) ، وشرح الرافعي (6/367 – 369) والمفطرات في مجال التداوي ، للدكتور البار ، ص (14) ، (36) ، (43) ، ومجلة المجمع عدد (10) ، وقرارات وتوصيات مجمع الفقه الإسلامي (1/152) .