السائل:
سلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شيخنا الكريم
فى بعض الاحيان ادخل الى المسجد وعندما يؤذن المؤذن راى بعض من الناس يبقى واقفا حتى ينتهى الاذان فهل هذا من السنه وهل يجوز الجلوس عند دخول المسجد والمؤذن يؤذن اما يبقى واقفا حتى ينتهى اذان…
وجازكم الله خيرا وحفظك الله يا شيخنا على جهودك الطيبه والتواصل معنا فى الفتاوى
الشيخ:السؤال
سلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شيخنا الكريم
فى بعض الاحيان ادخل الى المسجد وعندما يؤذن المؤذن راى بعض من الناس يبقى واقفا حتى ينتهى الاذان فهل هذا من السنه وهل يجوز الجلوس عند دخول المسجد والمؤذن يؤذن اما يبقى واقفا حتى ينتهى اذان…
وجازكم الله خيرا وحفظك الله يا شيخنا على جهودك الطيبه والتواصل معنا فى الفتاوى
الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اعلم -رحمك الله تعالى- إذا دخل الإنسان المسجد وقت الأذان فهو مطالب شرعاً بأمرين :
الأمر الأول : إجابة المؤذن لحديث أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ -رضي الله عنه- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – قَالَ : (( إِذَا سَمِعْتُمُ النِّدَاءَ فَقُولُوا مِثْلَ ما يَقُولُ الْمُؤَذِّنُ )) . رواه البخاري ومسلم .
الأمر الثاني : أن لا يجلس حتى يصلي ركعتين لحديث أَبَي قَتَادَةَ بْنِ رِبْعِىٍّ الأَنْصَارِىَّ – رضى الله عنه – قَالَ : قَالَ النَّبِىُّ – صلى الله عليه وسلم – : (( إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ فَلاَ يَجْلِسْ حَتَّى يُصَلِّىَ رَكْعَتَيْنِ )) رواه البخاري .وعليه فإنه يردد خلف الأذان وهو قائم ثم يصلي ركعتين حتى يدرك فعل الأمرين وهو أن ردد خلف الأذان فلم يضيع هذه السنة ولم يجلس إلا بعد صلاة ركعتين وفعل الأخوة الذي سألت عنه هو الصواب فهم وفقوا بين الأمرين .
أما سؤالك عن الوقوف وقت سماع الأذان فلا أعلم أن هذا من السنة ولكن عرفت الجواب فيمن دخل المسجد والأذان يؤذن فإن عدم جلوسه ليس لذات الأذان ولكن لأنه لم يصل ركعتين .
والله أعلم .