السائل: بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم فضيلة الشيخ
عندي استفسار بخصوص صلاتي الشفع والوتر .. هل اصلي الشفع واسلم بعدها اصلي الوتر أو يجوز ان اصليها كصلاة المغرب؟؟ ما هي الطريقة الصحيحة وجزاكم الله خيرا.
الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اعلم -حفظك الله تعالى- أن لصلاة الوتر صفات متعددة: أفضلها أن يصلي الشفع ويسلم ثم يوتر والأفضل أن يصلي ركعتين ركعتين ثم يوتر بواحدة وأفضله والسنة إحدى عشرة وذلك للأدلة الآتية : عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهُ سَأَلَ عَائِشَةَ رضي الله عنها كَيْفَ كَانَتْ صَلاَةُ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فِي رَمَضَانَ ؟ فَقَالَتْ : (( مَا كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلاَ فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً ، يُصَلِّي أَرْبَعًا فَلاَ تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا فَلاَ تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلاَثًا))رواه البخاري رقم الحديث (1096) ، ومسلم رقم الحديث (1757). وعَنِ ابْنِ عُمَرَ –رضي الله عنهما- أَنَّ رَجُلاً سَأَلَ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ صَلاَةِ اللَّيْلِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : ((صَلاَةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى ، فَإِذَا خَشِيَ أَحَدُكُمُ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً وَاحِدَةً ، تُوتِرُ لَهُ مَا قَدْ صَلَّى))رواه البخاري رقم الحديث (946) ، ومسلم رقم الحديث (1782). قال ابن رجب –رحمه الله تعالى- في فتح الباري له (6/193، 197) : (وهذا الحديث : يدل على أن التطوع بالليل كلّه مثنى مثنى ، سوى ركعة الوتر ، فإنها واحدة وحكى الترمذي في (كتابه) أن العمل عند أهل العلم على أن صلاة الليل مثنى مثنى . قال : وهو قول سفيان ، وابن المبارك ، والشافعي ، وأحمد وإسحاق . وحكاه ابن المنذر وغيره عن ابن عمر ، وعمار ، وعن الحسن ، وابن سيرين ، والشعبي ، والنخعي ، وسعيد بن جبير ، وحماد ، ومالك ، والأوزاعي ).
أما لو أراد أن يصلي الشفع ثمان ركعات يسلم في كل ركعتين أو يصلي ركعتين فقط ثم يصلي الوتر ثلاث ركعات متصلات فلا مانع من ذلك لكن لا يصلي الثلاث بتشهدين بل بتشهد واحد فقط بمعنى أنه يصلي الوتر ثلاث ركعات متصلات بتشهد واحد وذلك للأدلة الآتية : حديث عَائِشَةَ رضي الله عنها المتقدم وفي آخره : (( ثُمَّ يُصَلِّي ثَلاَثًا)). يعني الوتر . وعَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ –رضي الله عنه- أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : (( الْوِتْرُ حَقٌّ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُوتِرْ بِخَمْسٍ ، وَمَنْ شَاءَ فَلْيُوتِرْ بِثَلَاثٍ ، وَمَنْ شَاءَ فَلْيُوتِرْ بِوَاحِدَةٍ ))رواه ابن ماجه رقم الحديث (1180) ، والحاكم في المستدرك رقم الحديث (1128) وقال : (هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه ) ووافقه الذهبي . وصححه النووي في المجموع (4/17) ، والألباني في صحيح ابن ماجه رقم (1190). وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ –رضي الله عنه- قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : ((لاَ تُوتِرُوا بِثَلاَثٍ تَشَبَّهُوا بِالْمَغْرِبِ))رواه الطحاوي في شرح معاني الآثار رقم الحديث (1609) ، والبيهقي في السنن رقم الحديث (4594) ، والحاكم في المستدرك رقم الحديث (1138) . قال الحافظ ابن حجر في الفتح (2/481) : (وإسناده على شرط الشيخين ، وقد صححه بن حبان والحاكم) . ينظر : قيام رمضان ص(84و97) . قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله تعالى في فتح الباري (2/481) : ( والجمع بين هذا وبين ما تقدم من النهي عن التشبه بصلاة المغرب أن يحمل النهي على صلاة الثلاث بتشهدين ) . والله أعلم .