اضطراب نهاية الدورة

1035
السائل: السلام عليكم ياشيخ انالم استطيع تحديد نهاية الدورة فهى تظل يوما كاملا لاتنزل ولا نقط ولا اى شى وارى الجفاف وبعد قليل ارى شيئا بني او اصفر لبعض الوقت ثم لا شى بعد ذلك ماذا افعل

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فهمت من سؤالك أن لك عادة تحيضينها والإشكال معك إنما هو في آخر يوم من الدورة فأنت ترين الطهر والجفوف لكن بعد ذلك ترين كدرة أو صفرة ، وجواب سؤالك :
أن لك حالتين مع هذه الكدرة :
الحال الأولى :أن هذه الكدرة والصفر إذا كانت في زمن الحيض أعني آخر يوم منه فهو حيض ولا إشكال فيه لحديث عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ أَبِي عَلْقَمَةَ عَنْ أُمِّهِ مَوْلاَةِ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ : (( أَنَّهَا قَالَتْ : كَانَ النِّسَاءُ يَبْعَثْنَ إِلَى عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ بِالدِّرَجَةِ فِيهَا الْكُرْسُفُ فِيهِ الصُّفْرَةُ مِنْ دَمِ الْحَيْضَةِ يَسْأَلْنَهَا عَنِ الصَّلاَةِ ؟ فَتَقُولُ
لَهُنَّ : لاَ تَعْجَلْنَ حَتَّى تَرَيْنَ الْقَصَّةَ الْبَيْضَاءَ . تُرِيدُ بِذَلِكَ الطُّهْرَ مِنَ الْحَيْضَةِ ))رواه الإمام مالك في الموطأ في الطهارة /باب طهر الحائض . رقم الحديث (129) . ينظر : إرواء الغليل رقم الحديث (198)
والصفرة والكدرة لا تكون حيضاً إلا في أيام الحيض ، وهو مذهب الجمهور ينظر : الموسوعة الفقهية (18/295)لحديث أُمِّ عَطِيَّةَ وَكَانَتْ بَايَعَتِ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَتْ : (( كُنَّا لاَ نَعُدُّ الْكُدْرَةَ وَالصُّفْرَةَ بَعْدَ الطُّهْرِ شَيْئًا))ينظر : صحيح أبي داود رقم الحديث (300) ، وإرواء الغليل رقم الحديث (199)
مفهومه أنهن كنّ يَرَيْن الكدرة والصفرة في زمن الحيض حيضاً .
الحال الثانية : أن الكدرة والصفرة جاءت بعد زمن الحيض فمثلا لو أن حيضك 7 أيام والكدرة جاءتك في اليوم 8 أو 9 فالأصل أن هذه الكدرة والصفرة ليست حيضاً لما سبق ولا عبرة بهاإلا إذا نزل بك دم بني أو أسود أو نحوهما له أوصاف دم الحيض فإن عادة المرأة قد تزيد وقد تنقص ويعرف ذلك من رائحته فإن دم الحيض في الغالب له رائحة كريهة مميزة تعرفها النساء بخلاف بقية الدماء .
فعَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ أَبِي حُبَيْشٍ : (( أَنَّهَا كَانَتْ تُسْتَحَاضُ ، فَقَالَ : لَهَا النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : إِذَا كَانَ دَمُ الْحَيْضَةِ فَإِنَّهُ دَمٌ أَسْوَدُ يُعْرَفُ ، فَإِذَا كَانَ ذَلِكَ فَأَمْسِكِي عَنِ الصَّلاَةِ ))ينظر : صحيح أبي داواد رقم الحديث (263) ، وصحيح النسائي رقم الحديث (350) .
قيل : يُعْرَف بلونه الأسود ، وقيل : يُعْرِف برائحته فإنه له رائحة تعرفها النساء .
وخلاصة ماسبق :
أن الكدرة والصفرة إذا كانت في زمن الحيض فهي حيض وإذا كانت في غير زمن الحيض فهو دم فاسد وليس حيضاً .
أما لو استمر بها الدم بعد زمن الحيض بأوصاف دم الحيض برائحته ولونه فإنه حيض فمثلا إذا كانت المرأة تحيض سبعة أيام من كلّ شهر ثم استمر بها الدم بنفس أوصافه المعروفة فإنها تنتظر لأن الدم النازل بها قد يكون دم حيض فلا يجوز العدول عنه ، وذلك أن عادة المرأة قد تزيد أياماً وقد تنقص في شهر دون آخر ، فلا يجوز أن تحكم بعد اليوم السابع مباشرة بأنه دم استحاضة ، لكن ينبغي أن لا يتجاوز مدة أكثر الحيض وهي خمسة عشر يوماً .
والله أعلم .