ليلة القدر وقول ابن مسعود رضي الله عنه :مَنْ يَقُمْ الْحَوْلَ يُصِبْهَا ؟

1849
السائل: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هل هناك تعارض بين قول ابن مسعود رضي الله عنهما سُئِل عنها:مَنْ يَقُمْ الْحَوْلَ يُصِبْهَا. و بين الآيتين في القرآن{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ القُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الهُدَى وَالْفُرْقَانِ} و الآية الأخرى:{إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ}
فهاتان الآيتان تدلان في ظاهرهما على أن ليلة القدر في رمضان فهل قول ابن مسعود رضي الله عنه مردود عليه أم أن الآيتين ليستا كما يبدو في ظاهرهما؟

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ليس هناك تعارض بين قول ابن مسعود رضي الله عنه وبين الآيتين وذلك أن أثر ابن مسعود رضي الله عنه لفظه هو ما رواه الترمذي وغيره بإسناده إلى زِرّ بْنُ حُبَيْشٍ يَقُولُ قُلْتُ لِأُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ : إِنَّ أَخَاكَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ يَقُولُ : مَنْ يَقُمْ الْحَوْلَ يُصِبْ لَيْلَةَ الْقَدْرِ .
فَقَالَ : يَغْفِرُ اللَّهُ لِأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ لَقَدْ عَلِمَ أَنَّهَا فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ وَأَنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ وَلَكِنَّهُ أَرَادَ أَنْ لَا يَتَّكِلَ النَّاسُ ، ثُمَّ حَلَفَ لَا يَسْتَثْنِي أَنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ . قَالَ قُلْتُ لَهُ : بِأَيِّ شَيْءٍ تَقُولُ ذَلِكَ يَا أَبَا الْمُنْذِرِ ؟ قَالَ : بِالْآيَةِ الَّتِي أَخْبَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ بِالْعَلَامَةِ أَنَّ الشَّمْسَ تَطْلُعُ يَوْمَئِذٍ لَا شُعَاعَ لَهَا.
قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ .
فأثر ابن مسعود رضي الله عنه أنها في الحول لا يعارض أنها في رمضان لأمور :
أولا : أنه قال إنها في الحول ورمضان من الحول ولهذا قال : (مَنْ يَقُمْ الْحَوْلَ يُصِبْ لَيْلَةَ الْقَدْرِ ) وهذا صحيح من اجتهد طوال السنة بالقيام سيصيب ليلة القدر التي في رمضان فلم يرد أن يحدد حتى يجتهد الناس بالعبادة طوال السنة لا أنه يجتهدون في رمضان أو العشر الأواخر فقط .
ثانيا : أن أبي بن كعب رضي الله عنه صرح أن أبا مسعود رضي الله عنه يعلم أنها في العشر الأواخر من رمضان لكنه أراد أن يجتهد الناس في العبادة طوال السنة ولهذا قال إنها في الحول .
ثالثا : أن الآيتين والأحاديث الكثيرة دالة صراحة على أن ليلة القدر في رمضان وقول ابن مسعود رضي الله عنه لو سلمنا جدلا أنه معارض لهذا فإنه يرد بهذه الأدلة الصريحة ، وقد عرفت أنه لا تعارض .
والله أعلم .