تربية الكلاب ؟

1487
السائل: السلام عليك ورحمه الله وبركاته
اخى الشيخ

كنت اتناقش مع بعض الاشخاص عن هوايه تربيه الكلاب وهيه ليست لحراسه او صيد انما لمجرد هوايه الشخص .. فكان من ضمن النقاش انه احضري لنا دليل من السنه يمنع تربيه الكلاب بغرض الهوايه احرضرت لهم الحديث 1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَنْ أمْسَكَ كَلْباً فَإنَّهُ يَنْقُصُ كُلَّ يَوْمٍ مِنْ عَمَلِهِ قِيرَاطٌ إِلاَّ كَلْبَ حَرْثٍ أوْ مَاشِيَةٍ. رواه البخاري [5/6] و مسلم [10/240]. فما حكم ذلك شيخي الفاضل هل هو حرام ام مكروه ام غير ذلك

والسلام عليكم

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نعم أختي أصبت وأحسنت ، لماذا يعمد المسلم إلى إنقاص أجره كل يوم قدر جبلين من الحسنات فالقيراط الواحد قدر جبل أُحد من الحسنات لأجل أمر هو في غنى عنه .
قال العيني الحنفي في شرح سنن أبي داود (1/218) : ( واتفقوا على أنه يحرم اقتناء الكلاب لغير حاجة، مثل أن يقتني كلباً إعجاباً لصورته أو للمفاخرة به، فهذا حرام بلا خلاف ، وأما الحاجة التي يجوز الاقتناء لها فقد رخص فيه عليه السلام-) .
قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم (3/186) : ( وقد اتفق أصحابنا وغيرهم على أنه يحرم اقتناء الكلب لغير حاجة مثل أن يقتنى كلبا اعجابا بصورته أو للمفاخرة به فهذا حرام بلا خلاف وأما الحاجة التي يجوز الاقتناء لها فقد ورد هذا الحديث بالترخيص لأحد ثلاثة أشياء وهي الزرع والماشية والصيد وهذا جائز بلا خلاف واختلف أصحابنا في اقتنائه لحراسة الدور والدروب وفي اقتناء الجرو ليعلم فمنهم من حرمه لأن الرخصة انما وردت في الثلاثة المتقدمة ومنهم من أباحه وهو الأصح لأنه في معناها) .
وقال المرداوي الحنبلي في الإنصاف (10/322) : (يحرم اقتناؤه قولا واحدا ).
والله أعلم .