السائل: هل يجب تبييت نية صوم رمضان قبل الفجر من كلّ ليلة ؟
الشيخ: اختلف العلماء –رحمهم الله تعالى- في هذه المسألة ، والراجح أنه يجب تبييت نيّة الصوم قبل الفجر من كلّ ليلة ، وهو مذهب جمهور العلماء من الحنفية ، ورواية عن الإمام مالك ، وهو مذهب الشافعية والحنابلة ، وابن حزم . والدليل على ذلك ما يأتي : الدليل الأول : عَنْ حَفْصَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : (( مَنْ لَمْ يُجْمِعِ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلاَ صِيَامَ لَهُ ))( رواه أبو داود رقم الحديث (2454) ، والترمذي رقم الحديث (730) ، وابن خزيمة في صحيحه رقم الحديث (1933) . ينظر : صحيح الترمذي رقم (583) ، وإرواء الغليل (4/26) ) . وفي رواية :(( مَنْ لَمْ يُبَيِّتِ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلاَ صِيَامَ لَهُ))(رواه النسائي رقم الحديث (2343) . حديث صحيح . ينظر : الإرواء رقم (914) ) . وجه الاستدلال : أن النبي صلى الله عليه وسلم بين أن من لم يجمع الصيام من الليل فلا صيام له ، وظاهر الحديث يتكلم عن كل ليلة لا أول ليلة من رمضان فقط ، إذ لو كان الحديث يعني أول ليلة فقط لبينه صلى الله عليه وسلم لأنه لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة والحاجة هنا قائمة . الدليل الثاني : أن صوم اليوم من رمضان عبادة مستقلة بذاته لا يرتبط بالليل ، ولا باليوم الذي قبله ، ولا باليوم الذي بعده ، بدليل أنه لا يبطل بعضه ببطلان بعض ، فوجبت له النية ، وهكذا كلّ يوم من رمضان . الدليل الثالث : أن صيام اليوم ينتهي بغروب الشمس فالصائم ينوي بعد غروب الشمس مباشرة الإفطار ، ثم يبادر بفعل الإفطار مباشرة ، فوجب بعد ذلك أن ينوي صيام اليوم التالي لأن نية الصوم زالت بالإفطار ونيته . الدليل الرابع : كما أن الصائم ينوي الإفطار بعد غروب الشمس في آخر اليوم ، ويفطر مباشرة , وجب كذلك أن ينوي الصوم لليوم الذي بعده ولا فرق . الدليل الخامس : أن صوم اليوم من رمضان عبادة مستقلة يبدأ بطلوع الفجر الصادق وينتهي بغروب الشمس ولهذا يحتاج إلى نية ، حتى وإن كانت هذه الأيام في الشهر الواحد ، كالصلوات الخمس فإن كلّ صلاة تحتاج إلى نية وجميعها في اليوم الواحد ، فكما أنه لا يصح أن ينوي نية واحدة للصلوات الخمس لليوم الواحد ، ولا بد أن ينوي لك صلاة نية ، فكذلك أيام رمضان ولا فرق . والله أعلم ينظر : المبسوط (3/60) ، وبدائع الصنائع (2/85) والفتاوى الهندية (1/195) والفواكه الدواني (1/467) والمجموع (6/302) ، و روضة الطالبين (2/214) ، والحاوي الكبير (3/400) ومنتهى الإرادات (2/17) ، والمغني (4/337) والمحلى (4/285) .