السائل: فضيلة الشيخ جزاك الله خير شخص حج واهدى في مكة, هل على اهل بيته الذين لم يحجوا معه اضحية ؟ مع العلم انه شخص مقتدر ؟
الشيخ: الحمد لله وحده وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وبعد :اعلم رحمك الله تعالى أن الأضحية شيء والهدي شيء آخر وإليك التفصيل :أولا : الهدي :ظاهر كلامك أن الهدي المشار إليه هو هدي التمتع فإن كان كذلك فإن دم التمتع والقران : وهو الدّم الذي يجب على الحاج الذي لبى بعمرة متمتعاً بها إلى الحجّ أو لبى بحجّ وعمرة قارناً بينهما فهذا الدم واجب بالإجماع . ينظر : الإجماع لابن المنذر ص (72) ، والمغني (5/350) ، فمن لم يجد هدياً فعليه صيام ثلاثة أيام في الحجّ وسبعة إذا رجع إلى أهله ، هذا لمن لم يكن من أهل الحرم ، أما من كان من أهل الحرم فلا يجب عليه الهدي ولا الصيام ينظر : فتح الباري (3/507) ، وفتح القدير للشوكاني (1/293) ، وتفسير هود بن محكم (1/188) ، والمغني (5/351).قال تعالى :﴿فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحجّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحجّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ﴾ سورة البقرة :196.ثانيا : الأضحية :وهي ما يذبح من النعم يوم النحر وأيام التشريق تقربا إلى الله تعالى .والراجح أنها سنة مستحبة مؤكدة لقوله صلى الله عليه وسلم :(( من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا )) حديث حسن كما في صحيح ابن ماجه رقم (2532) عن البراء قال: خطبنا النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر قال :(( إن أول ما نبدأ به يومنا هذا أن نصلي ثم نرجع فننحر فمن فعل ذلك فقد أصاب سنتنا ومن ذبح قبل أن يصلي فإنما هو لحم عجله لأهله ليس من النسك في شيء )) . رواه الشيخان .وهذه الأحاديث وإن كان ظاهرها الوجوب إلا أنها صرفت للإستحباب لما يأتي :1- عن أبي بكر وعمر -رضي الله عنهما- : (( أنهما كانا لا يضحيان عن أهلهما مخافة أن يرى ذلك واجبا ))صحيح ينظر الإرواء رقم (1139) .2- عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه قال :(( إني لأدع الأضحى وإني لموسر مخافة أن يرى جيراني أنه حتم علي )) . إسناده صحيح ينظر الإرواء (4/355) .قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري (10/3) : (قال بن حزم لا يصح عن أحد من الصحابة أنها واجبة ) . قلت : فهذا يشير إلى أن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعوا على استحبابها .والإجماع حجة .فجواب سؤالك : أن الهدي واجب والأضحية سنة مستحبة فإذا أردت أن تضحي فلا بأس بأن توكل أحدا من أهلك أن يقوم بهذا الفعل وإن تركت ذلك فلا شيء عليك وأما الهدي فإنه واجب عليك . والله تعالى أعلى وأعلم .