خروج المني بعد الغسل

2480
السائل: السلام عليكم ورحمة الله انا امراة متزوجة اذا اغتسلت من الجنابة ثم صليت تنزل في أثناء الصلاة افرازات أظنها من بقايا مني زوجي وهذا يستمر ساعات وربما تخرج وقت الصلاة فهل هذا ينقض الوضوء والصلاة؟

الشيخ:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
خروج منى الرجل من وجته بعد غسلها الراجح أنه لا يوجب عليها الغسل أو إعادته ولا الوضوء ، وهو اختيار بعض المالكية ، وهو مذهب الشافعية ، والمشهور من مذهب الحنابلة ، ورجحه ابن حزم وقال : ( وَلَوْ أَنَّ امْرَأَةً وُطِئَتْ ثُمَّ اغْتَسَلَتْ ثُمَّ خَرَجَ مَاءُ الرَّجُلِ مِنْ فَرْجِهَا فَلَا شَيْءَ عَلَيْهَا، لَا غُسْلَ وَلَا وُضُوءَ، لِأَنَّ الْغُسْلَ إنَّمَا يَجِبُ
عَلَيْهَا مِنْ إنْزَالِهَا لَا مِنْ إنْزَالِ غَيْرِهَا، وَالْوُضُوءُ إنَّمَا يَجِبُ عَلَيْهَا مِنْ حَدَثِهَا لَا مِنْ حَدَثِ غَيْرِهَا وَخُرُوجُ مَاءِ الرَّجُلِ مِنْ فَرْجِهَا لَيْسَ إنْزَالًا مِنْهَا وَلَا حَدَثًا مِنْهَا، فَلَا غُسْلَ عَلَيْهَا وَلَا وُضُوءَ.) .
ورجحت هذا المذهب لأن الأصل بقاء الطهارة وعدم وجوب الغسل إلا بدليل صحيح صريح ، ولا يوجد دليل على أن ماء زوجها الذي يخرج منها بعد الغسل موجب للغسل أو الوضوء ، فنبقى على الأصل من عدم وجوب الغسل أو الوضوء .

فائدة :
أما خروج مني الشخص نفسه بعد الغسل فإنه لا يوجب الغسل وإنما يوجب الوضوء فقط
، وهو مذهب المالكية ، والمشهور من مذهب الحنابلة .

 
قال ابن المنذر في الأوسط (2/112) : (ذِكْرُ الْجُنُبِ يَخْرُجُ مِنْهُ
الْمَنِيُّ بَعْدَ الْغُسْلِ ، وَاخْتَلَفُوا فِي الْجُنُبِ يَخْرُجُ مِنْهُ
الْمَنِيُّ بَعْدَ الْغُسْلِ فَقَالَتْ طَائِفَةٌ : يَتَوَضَّأُ رُوِيَ هَذَا
الْقَوْلُ عَنْ عَلِيٍّ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ ، وَعَطَاءٍ وَبِهِ قَالَ
الزُّهْرِيُّ ، وَمَالِكٌ ، وَاللَّيْثُ ، وَسُفْيَانُ ، وَأَحْمَدُ ،
وَإِسْحَاقُ ، وَقَالَ ابْنُ جُبَيْرٍ : لَا غُسْلَ إِلَّا عَنْ شَهْوَةٍ ،
وَقَالَ الْحَكَمُ وَحَمَّادٌ : يَغْسِلُ ذَكَرَهُ ) .
ورجحت هذا المذهب لما ثبت عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ –رضي الله عنهما- : (( أَنَّهُ
سُئِلَ عَنِ الْجُنُبِ يَخْرُجُ مِنْهُ الْمَنِيُّ بَعْدَ الْغُسْلِ ؟ قَالَ :
يَتَوَضَّأُ )) .رواه ابن المنذر في الأوسط (2/112) رقم (637) ، وابن أبي شيبة
(1/139) رقم (1491) . وهو أثر صحيح . ينظر : ما صح من الآثار (1/111) .
ينظر :حاشية ابن عابدين (1/160) ، وتبيين الحقائق (1/16) ، وفتح القدير (1/43)
الخرشي على مختصر خليل (1/163) ، وحاشية الدسوقي (1/127) ، والشرح الصغير
(1/162) والفواكه الدواني (1/116) ، والذخيرة (1/293) ، والخرشي (1/165). والمجموع
(2/173) وكشاف القناع (1/141) ، والمغني (1/268) ، والفروع (1/166) ، والإنصاف
(1/224) .المحلى (1/254)

تأخير غسل الجنابة إلى ما بعد الفجر

2674
السائل: هل من لم يغتسل من الجنابة قبل الظهر فصيامه باطل

الشيخ:

الحمد لله وحده وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده
ورسوله ، وبعد :

 
من أصبح جنبا من جماع الليل فصيامه صحيح وهو مذهب جمهور العلماء وذلك لما ثبت عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ كَعْبٍ الْحِمْيَرِيِّ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ حَدَّثَهُ أَنَّ
مَرْوَانَ أَرْسَلَهُ إِلَى أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها يَسْأَلُ عَنِ الرَّجُلِ يُصْبِحُ جُنُبًا أَيَصُومُ ؟ فَقَالَتْ : (( كَانَ رَسُولُ اللهِ ﷺ
يُصْبِحُ جُنُبًا مِنْ جِمَاعٍ لاَ مِنْ حُلُمٍ ، ثُمَّ لاَ يُفْطِرُ وَلاَ يَقْضِي )) رواه مسلم في الصيام/باب صحة صوم من طلع عليه الفجر وهو جنب رقم
الحديث (1109) .

 
إلا أنني لاحظت في السؤال أنه لم يغتسل للجنابة قبل الظهر وهذا يدل على أنه لم يصل الفجر فلا يجوز لمسلم أن يترك صلاة الفجر وغيرها من الصلوات حتى يخرج
وقتها من غير عذر لأن من تعمد إخراج الصلاة عن وقتها من غير فقد ارتكب جرما وإثما عظيما نسأل الله تعالى للجميع الهداية والتوفيق

زيادة أجر العبادة في الروضة الشريفة

1099
السائل: السلام عليكم،،،
نويت أن أزور المسجد النبوي خلال الشهر القادم ، فهل ورد في السنة أو عند السلف الصالح صلاة ركعتين في الروضة؟ وهل ورد أن لها أجر خاص ؟
أفتونا مأجورين

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اعلم بارك الله فيكم أن الصلاة في المسجد النبوي أفضل من ألف صلاة فيما سواه وقد ورد في ذلك أحاديث منها ما ثبت عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ قَالَ : ((صَلاَةٌ فِي مَسْجِدِي هَذَا خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ صَلاَةٍ فِيمَا سِوَاهُ إِلاَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ)) رواه البخاري ومسلم .
وعَنْ جَابِرٍ –رضي الله عنه- أَنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ قَالَ : (( صَلاَةٌ فِي مَسْجِدِي أَفْضَلُ مِنْ أَلْفِ صَلاَةٍ فِيمَا سِوَاهُ إِلاَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ ، وَصَلاَةٌ فِى الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَفْضَلُ مِنْ مِائَةِ أَلْفِ صَلاَةٍ فِيمَا سِوَاهُ )) رواه ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة/باب مَا جَاءَ فِى فَضْلِ الصَّلاَةِ فِى الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَسْجِدِ النَّبِيِّ ﷺ رقم الحديث (1406) ، والإمام أحمد في المسند رقم الحديث (14694) ، وصححه الشيخ الألباني في إرواء الغليل (4/146).
وعَنْ أَبِي ذَرٍّ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- قَالَ : ((تَذَاكَرْنَا وَنَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ ﷺ أَيُّهُمَا أَفْضَلُ : مَسْجِدُ رَسُولِ اللهِ ﷺ ، أَوْ مَسْجِدُ بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ : صَلَاةٌ فِي مَسْجِدِي هَذَا أَفْضَلُ مِنْ أَرْبَعِ صَلَوَاتٍ فِيهِ ، وَلَنِعْمَ الْمُصَلَّى ...)) رواه الحاكم في المستدرك (4/554) رقم الحديث (8553) ، وقال : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخْرِجَاهُ . ووافقه الذهبي . وصححه الشيخ الألباني في تمام المنة ص (294) .
وأما فضل الروضة فقد ثبت عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ : ((مَا بَيْنَ بَيْتِي وَمِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ ، وَمِنْبَرِي عَلَى حَوْضِي))رواه البخاري ومسلم.
قال النووي شرح مسلم (9/161) : (قَوْلُهُ ﷺ : ((مَا بَيْنَ بَيْتِي وَمِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ)) ذَكَرُوا فِي مَعْنَاهُ قَوْلَيْنِ :
أَحَدُهُمَا : أَنَّ ذَلِكَ الْمَوْضِعَ بِعَيْنِهِ يُنْقَلُ إِلَى الْجَنَّةِ .
وَالثَّانِي : أَنَّ الْعِبَادَةَ فِيهِ تُؤَدِّي إِلَى الْجَنَّةِ . انتهى كلامه .
وجواب سؤالك هو أنّ هذا الفضل الوارد للروضة هو فضل للمكان ولا يلزم من فضل المكان أن يكون له فضل في العبادة كالصلاة وقراءة القرآن ونحوهما ، ففضل الصلاة الوارد في المسجد النبوي يعم جميع المسجد النبوي ومنه الروضة ، ولا أعلم أنّ هناك عبادة خاصة للروضة الشريفة في السجد النبوي ، أو مزية للطاعة فيها بزيادة أجر أو نحوه ، ومن قال بأن قراءة القرآن أو الصلاة في الروضة أفضل وأعظم أجرا فإنه مطالب بالدليل ، ولا أعلم دليلا يحث فيه النبي ﷺ على قراءة القرآن أو الصلاة في الروضة بعينها ، أما هذا الحديث فهو خبر يجب الإيمان به ولا يلزم منه زيادة الأجر فيها ، فمثلا الحجر الأسود من الجنة قال النبي ﷺ : (( نَزَلَ الْحَجَرُ الأَسْوَدُ مِنَ الْجَنَّةِ وَهُوَ أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ فَسَوَّدَتْهُ خَطَايَا بَنِي آدَمَ )) رواه الترمذي رقم الحديث (877) ، وابن خزيمة في صحيحه رقم الحديث (2733) . وهو في السلسلة الصحيحة رقم الحديث (2618) ، وصحيح الترغيب والترهيب (2/29) ، وقد ورد فيه أنه يحط الخطايا لمن استلمه قال النبي ﷺ : ((إِنَّ مَسْحَ الرُّكْنِ الْيَمَانِيِّ وَالرُّكْنِ الأَسْوَدِ يَحُطُّ الْخَطَايَا حَطًّا )) رواه الإمام أحمد في المسند ، رقم الحديث (5457) ، وابن حبان في صحيحه رقم الحديث (3698) . وهو في صحيح الترغيب والترهيب (2/27) ، فبين النبي ﷺ أنه من الجنة وهذا خبر وبين كيفية العبادة عنده تكون باستلامه وأنه يستقبله استقبالاً ويقول عنده : ( بسم الله والله أكبر ) ، ثم يستلمه بيده ، ويقبله بفمه ، ويسجد عليه أيضاً ، وغير ذلك مما صح عن النبي ﷺ ، ولا يجوز أن يتعبد عنده بغير الثابت عن النبي ﷺ ، ولم يرد حديث في تفضيل أو تخصيص عبادة بعينها في الروضة ، فلا يصح أن يقال بأن الأجر فيها بالعبادة المعينة فيه أجر زائد إلا بدليل ، ومثله قول النبي ﷺ : ((سَيْحَانُ وَجَيْحَانُ، وَالْفُرَاتُ وَالنِّيلُ كُلٌّ مِنْ أَنْهَارِ الْجَنَّةِ)) رواه مسلم ، فالخبر بأن هذه البقعة من الجنة لا يلزم منه أن التعبد فيه أكثر أجرا ، فهذا يحتاج إلى دليل .
والله أعلم .

اضطراب الدورة الشهرية

616
السائل: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته: اعتدت على ان تاتيني الدورة 7 ايام من كل شهر الا انها منذ شهرين تنزل في اليوم الاول فقط وتنقطع في الايام 6 الباقية فهل يجب علي الصلاة في الايام 6 الباقيه ام اكمل ايامي 7 ثم اغتسل فاصلي؟

الشيخ: أقول وبالله تعالى التوفيق : إن هذه الدروة التي كانت تأتيك كل شهر 7 أيام ومن شهرين صارت تأتيك يوما واحدا وتنقطع عليك بالآتي :

1- يرجى التأكد من أن الدم في الأيام 6 الباقية لايوجد مطلقا بمعنى أنك لو أخذت خرقة أو قطنة ومسحت بها موضع الدم فلم ترين شيئا مطلقا وكانت القطنة بيضاء عليك التأكد من الأمر الثاني .

2- التأكد من رائحة القطنة لأن دم الحيض له رائحة مميزة فقد يكون الدم موجودا لكن لا يمن أن يرى بسهولة فالرائحة المميزة لدم الحيض سوف تبين لك ذلك فإن لم تجد ذلك فعليك بالغسل في اليوم الثاني لأنك تكونين بذلك قد طهرت .

والله تعالى أعلى وأعلم

غض البصر

615
السائل: شيخنا جزاك الله خيرا… لقد أقسمت على كتاب الله أن اقوم بغض البصروعدم النظر للنساء.. ولكنني لم استطع.. وكل ما احاول غض البصر اصبر فترة من الزمن واعود.. وقد اقسمت بكتاب الله حتى يكون لي رادع واتخلص من هذا الذنب.. لكني عدت للنظر مرة اخرى.. مهي كفارة اليمين على كتاب الله في عدم الوفاء بها؟؟ وكيف استطيع الالتزام بغض البصر عن النساء والشهوات؟؟؟

الشيخ: الحمد لله وحده وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم أما بعد :
أخي جزاك الله خيراً على حرصك وسؤالك وجواب سؤالك هو :


أولاً : عليك أن تكفر عن يمينك بسبب حنثك ، قال تعالى : {لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} المائدة(5)فعليك إطعام عشرة مساكين كأن تشتري وجبة لكل شخص حتى تكمل العشرة ، أو تكسوهم ويكون ذلك مع نية الكفارة .

ثانياً : أما ما يتعلق بغض البصر فعليك أخي بالآتي :1-عليك أن تجتهد في الدعاء والتضرع إلى الله تعالى أن يصرف عنك هذا الذنب فإن القلوب بيد الله تعالى يقلبها كيف يشاء ، فاخلص في دعائك إلى الله وخاصة في أوقات الإجابة . فقد روى ابن السري في الزهد (1/316) : حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن هشام عن الحسن قال قال عامر ابن عبدالله بن عبد القيس وجدت العيش في أربع خصال النساء والطعام واللباس والنوم فدعوت الله فأعانني فوالله ما أبالي إلى امرأة نظرت أو إلى جدار .2-تذكر نظر الله إليك في الوقت الذي يدعوك الشيطان إلى النظر إلى ما حرم الله قال الله تعالى :{يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ}غافر: ١٩.

واعلم أنك إذا تركت النظر إلى محرم الله خشية وخوفاً من الله تعالى أبدلك الله تعالى طمأنينة في القلب ونور في الوجه وانشراحاً في الصدر وأبقى عليك حافظتك .3-واعلم أن تذكر الموت في وقت داعي المعصية من أقوى الأسباب الداعية لتركها . عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ –رضي الله عنه -قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : (( أَكْثِرُوا ذِكْرَ هَاذِمِ اللَّذَّاتِ ». يَعْنِى الْمَوْتَ صحيح ابن ماجه رقم (3434) .4- تذكر أن اجتنابك للنظر الحرام يحفظ عليك أهلك والتمادي فيه مهلك نسأل الله العفو والعافية .5-ألزم نفسك مع الرفقة الصالحة التي تذكرك بالله تعالى .

والله تعالى أعلى وأعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين

تذوق الطعام للصائم

624
السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة فضيلة الشيخ هل صحيح أنة يجوز لمن يعد الطعام إن كان صائما أن يتذوق طعم الاكل بطرف لسانة ثم يبصقه ؟ بارك الله فيك

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الحمد لله وحده وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، أما بعد :نعم أخي يباح للصائم ذوق الطعام بشرط أن لا يدخل منه شيء إلى حلقه ، وهو قول الإمام أحمد كما في الإنصاف (3/294) ، والفروع (3/46) ، و قول غيره من أهل العلم كما في الموسوعة الفقهية (28/68) ، وعمدة القاري (11/12) ، ودليله ما ثبت عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال : (( لا بأس أن يذوق الخل أو الشيء ما لم يدخل حلقه وهو صائم )) علقه البخاري في صحيحه (4/154) ، ووصله ابن أبي شيبة برقم (9277) وهو أثر حسن . ينظر : إرواء الغليل (4/86) ، و ما صح من الآثار (2/646) .والله أعلم .

حكم الترتيب في الوضوء

3268
السائل:
ذكرت يا شيخ في حكم ترتيب الوضوء إنه ليس سنة وذكرت ان هذا رأي الحنفيه والمالكيه وهذا معلوم وذكرت ايضا مجموعه من العلماء قالوا بذلك منهم المزني والمسيب وغيرهم ذكرتها أنا في محاضرة فطلبوا مني المراجع هل ممكن تدلني على المرجع

الشيخ:

ذكرت يا شيخ في حكم ترتيب الوضوء إنه ليس سنة وذكرت ان هذا رأي الحنفيه والمالكيه وهذا معلوم وذكرت ايضا مجموعه من العلماء قالوا بذلك منهم المزني والمسيب وغيرهم ذكرتها أنا في محاضرة فطلبوا مني المراجع هل ممكن تدلني على المرجع

وعليكم السلام
أنا ذكرت أن الترتيب سنة وليس بواجب ، وهو مذهب الحنفية، والمالكية ، (والثوري ، والأوزاعي ، والليث بن سعد المزني صاحب الشافعي) ، قال النووي في المجموع (1/471)

: (حكاه البغوي عن أكثر العلماء ، وحكاه ابن المنذر عن علي وابن مسعود -رضي الله عنهما- ، وبه قال سعيد بن المسيب ، والحسن ، وعطاء ، ومكحول ، والنخعي ، والزهرى ، وربيعة ، والاوزاعي ، وأبو حنيفة ، ومالك وأصحابهما ، والمزني ، وداود ، واختاره ابن المنذر ، قال صاحب البيان : واختاره أبو نصر البندنجي ) .
والأدلة على ذلك كثيرة .

والمراجع : ينظر : تبين الحقائق (1/6) ، والمبسوط (1/55) ، وحاشية ابن عابدين (1/122) ، وبدائع الصنائع (1/18) ، وأحكام القرآن للجصاص (2/507) مواهب الجليل (1/249) ، والمدونة (1/14) ، والمنتقى (1/47) التمهيد (2/80) المجموع (1/471) .

النية

3246
السائل: ارجو ان تجيبو علي سؤالي بكل دقة وتفصيل ا
انا اقف كثيرا قبل الوضوء او الصلاة افكر في النية واحاول استحضارها بقلبي وهذا يسبب لي عناء كبير جدا
فماهي النية للوضوء والصلاة ؟!

الشيخ:
ارجو ان تجيبو علي سؤالي بكل دقة وتفصيل ا
انا اقف كثيرا قبل الوضوء او الصلاة افكر في النية واحاول استحضارها بقلبي وهذا يسبب لي عناء كبير جدا
فماهي النية للوضوء والصلاة ؟!

السلام عليكم
النية أمرها سهل وإنما يدخل الشيطان على المسلم في النية ليوسوس له في نية الوضوء والصلاة فإذا سايره المكلف في هذه الوسوسة صارت النية عليه شاقة والعبادة عليه شاقة ، فيجب على المكلف أن لا يفتح على نفسه هذا الباب ، فالنية هي عزم القلب على فعل العبادة المعينة ، فمثلا : إذا أراد المكلف الوضوء لصلاة الظهر ، فإنه ينوى في قلبه قبل أن يبدأ الوضوء ينوي الوضوء لصلاة الظهر.
واعلم أن قصد المكلف وعزمه على الوضوء هو نية ، كذلك بقية العبادات ، فإذا شرع في الوضوء مع هذا العزم والقصد أعني النية ثم ذهل عنها وهو يتوضأ فإنه لا يضره ذلك ، لأنها تسمى نية حكمية ، فهو لم يعزم على بطلانها وقطعها ، وإنما نوى وشرع فيما نوى ثم ذهل عن هذه النية فإن حكمها باق وتسمى نية حكمية ، وهذا في جميع العبادات التي تشترط لها النية ، وهذا يعرف عند العلماء بقولهم : يجب استصحاب حكم النية ، ولا يجب استصحاب ذكرها .
والله أعلم

صلاة سنة الفجر في حضور جماعة متأخرة

3259
السائل: دخلت مسجداً على الطريق بعد انتهاء صلاة الفجر مع الإمام الراتب وكانت هناك جماعة متأخرة فهل من الأولى ان اصلي سنة الفجر أم انظم إلى الجماعة المتأخرة خشية الا تكون هناك جماعة عند فراغي من السنة. وهل يختلف الأمر إذا كان المسجد في حضر أي ليس على الطريق.
جزاكم الله خيراً

الشيخ:
دخلت مسجداً على الطريق بعد انتهاء صلاة الفجر مع الإمام الراتب وكانت هناك جماعة متأخرة فهل من الأولى ان اصلي سنة الفجر أم انظم إلى الجماعة المتأخرة خشية الا تكون هناك جماعة عند فراغي من السنة. وهل يختلف الأمر إذا كان المسجد في حضر أي ليس على الطريق.

جزاكم الله خيراً

سلام عليكم
إذا دخلت مسجدا على الطريق وكانت الجماعة الأولى قد صلت صلاة الفجر ، ووجدت جماعة ثانية قائمة فإنك تدخل معها وتصلى الفرض معها جماعة وبعد الانتهاء من الصلاة تصلي سنة الفجر ، أما إن كان المسجد مسجدَ حضرٍ ووجدت الجماعة الأولى قد صلت الفجر ، ووجدت الجماعةَ الثانيةَ قائمةً تصلي في المسجد فمن يرى أن الجماعة الثانية تكرهه في غير مسجد الطريق فالتخريج على هذا المذهب أن الأولى أن تصلي لوحدك ، وعليه فإنك تبدأ بسنة الفجر ثم تصلي الفرض ، أما من يرى جواز الجماعة الثانية من غير كراهة فإنه يرى أن تصلي مع الجماعة ثم تصلي سنة الفجر، والأول أظهر . هذا والمسألة فيها تفصيل .
والله أعلم

هل هناك سنة قبل صلاة العيد أو بعدها ؟

2696
السائل: هل هناك سنة قبل صلاة العيد أو بعدها ؟

الشيخ:

لا يشرع التنفل قبل صلاة العيد ولا بعدها ، وهو مذهب جمهور العلماء، كما في المغني (3/280) فليس هناك سنة قبلية أو بعدية للعيد ، وذلك للأدلة الآتية :

الدليل الأول : عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما- : (( أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ خَرَجَ يَوْمَ الْفِطْرِ ، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ لَمْ يُصَلِّ قَبْلَهَا وَلاَ بَعْدَهَا وَمَعَهُ بِلاَلٌ)). رواه البخاري رقم الحديث (945) ، ومسلم رقم الحديث (2094)

الدليل الثاني : عَنْ نَافِعٍ : ((أَنَّ عَبْدَ اللهِ بْنَ عُمَرَ لَمْ يَكُنْ يُصَلِّي يَوْمَ الْفِطْرِ قَبْلَ الصَّلَاةِ وَلَا بَعْدَهَا)) . رواه مالك في الموطأ (1/181) رقم (435) . بسند صحيح

الدليل الثالث : عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّهُ قَالَ : ((الصَّلَاةُ قَبْلَ الْعِيدِ ، لَيْسَ قَبْلَهُ وَلَا بَعْدَهُ صَلَاةٌ )). أخرجه ابن المنذر في الأوسط (4/266) رقم (2137) . بسند حسن

الدليل الرابع : عَنْ أَبِي التَّيَّاحِ وَمُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ : ((أَنَّ ابْنَ مَسْعُودٍ وَحُذَيْفَةَ كَانَا يَنْهَيَانِ النَّاسَ يَوْمَ الْعِيدِ عَنِ الصَّلَاةِ قَبْلَ خُرُوجِ الْإِمَامِ)). أخرجه ابن المنذر في الأوسط (4/266) رقم (2135) . بسند حسن . والطبراني في الكبير (9/305) رقم (9525)

الدليل الخامس : عَنْ ثَعْلَبَةَ بْنِ زَهْدَمٍ : (( أَنَّ عَلِيًّا اسْتَخْلَفَ أَبَا مَسْعُودٍ عَلَى النَّاسِ فَخَرَجَ يَوْمَ عِيدٍ فَقَالَ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ السُّنَّةِ أَنْ يُصَلَّى قَبْلَ الْإِمَامِ)). رواه النسائي رقم الحديث (1543) . وصححه الشيخ الألباني في صحيح النسائي رقم الحديث (1561)

تنبيه :  إذا كانت صلاة العيد في المسجد :

إذا كانت صلاة العيد في المسجد فإنه إذا دخل المسجد قبل الصلاة فلا يجلس حتى يصلى ركعتي تحية المسجد ، لحديث أَبَي قَتَادَةَ بْنِ رِبْعِيٍّ الأَنْصَارِيَّ – رضي الله عنه – قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ ﷺ : ((إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ فَلاَ يَجْلِسْ حَتَّى يُصَلّيَ رَكْعَتَيْنِ )). رواه البخاري رقم الحديث (1110)

فائدة : يشرع له إذا رجع إلى بيته بعد صلاة العيد أن يصلي ركعتين :

سبق أنه لا تشرع الصلاة قبل العيد ولا بعدها لأنه ليس هناك سنة قبلية أو بعديه ، ولكن إذا رجع إلى بيته بعد صلاة العيد يشرع له أن يصلي ركعتين لما ثبت عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ –رضي الله عنه- قَالَ : ((كَانَ رَسُولُ اللهِ ﷺ لاَ يُصَلِّي قَبْلَ الْعِيدِ شَيْئًا ، فَإِذَا رَجَعَ إِلَى مَنْزِلِهِ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ )). رواه ابن ماجه رقم الحديث (1283) ، والحاكم في المستدرك رقم الحديث (1102) . وحسنه الحافظ ابن حجر في الفتح (2/476) ، والألباني في إرواء الغليل (3/100)

قال الحاكم في المستدرك (1/437) : (هذه سنة عزيزة بإسناد صحيح) .