هل الرجل المذكور في فتح الباري الخوبى ام الخوييى ؟

2050
السائل: فى شرح الحديث الاول من فتح البارى قال الخوبى هل هو الخوبى ام الخوييى ؟

الشيخ: أخي حفظك الله تعالى الذي يظهر والله أعلم من خلال مراجعة التراجم أنه :
الْخُوَيِّيُّ بضم الخاء المعجمة وفتح الواو وتشديد الياء الأولى نسبة إلى خُوَي بضم الخاء المعجمة، وفتح الواو، بعدها ياء تحتية مدينة بأذربيجان من إقليم تبريز .
قاضي القضاة شمس الدّين أحمد بن خليل بن سعادة بن جعفر بن عيسى المهلّبي الشّافعي أبو العبّاس.
إلا أنه في طبعات الفتح ذكر الخوبي بالباء ذكره الحافظ في أربعة مواطن فلا أدري هل هو خطأ في الطباعة أو النسخ أو غير ذلك.
والله أعلم .

طلب شرح بقية المذكرة ؟

2033
السائل: السلام عليكم
فضيلة الشيخ المكرم :
بارك الله فيكم و بكم , يعلم الله تعالى أنا استفدنا أيما فائدة بحمد الله من شرحكم الموجود في الموقع على المذكرة في الأصول , و لكن ما آلمني بحق أن الشرح غير كامل , فأرجو من فضيلتكم أن ترفعوا لنا دروس المذكرة , فضلا فضلا فضلا , و جزاكم الله خيرا .

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا ونفع بكم بخصوص طلبكم أود إعلامكم أن الدروس متوقفةولهذا لم يكتمل الشرح وأسأل العظيم أن ييسر شرح البقية
وأعمل الآن على التأليف وقد انتهيت من بعض الكتب أسأل الله تعالى أن ييسر طبعها ونشرها وأن يجعل لها القبول وأن يرزقنا وأياكم الإخلاص في القول والعمل .

طلب دروس في علوم القرآن ؟

2031
السائل: فضيلة الشيخ .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على هذه الدروس العظيمة الفائدة جعلها الله في ميزان حسناتك وارغب من فضيلتكم شرحا وافي عن علوم القرآن تتناول فيه جميع ابوابه حتى الاصولية منها .. شرح فضيلتكم وافي وانا طيلة عمري الذي قارب على الستين لم اتعلم كما تعلمت من فضيلتكم .. انا من مصر ومتفرغ في هذا العمر المتبقي لي في تحصيل ما يمكن تحصيله من العلوم الشرعية فلا تخيب رجائي وبارك الله لك في عمرك ووقتك

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أخي الفاضل وأسأل الله تعالى أن يمد في عمرك على طاعته
أخي حفظك الله تعالى توجد في الموقع بعض الدروس المتعلقة بالقرآن الكريم ، وأسأل الله تعالى أن ييسر ويوفق لتحقيق طلبك .

طلب شرح كتاب الفقه الميسر ؟

2003
السائل: السلام عليكم
شيخنا طلبي هو ان تقوم بشرح كتاب الفقه الميسر في ضوء الكتاب و السنة. اعداد مجمؤعة من العلماء. و ان تبدع فيه كما شرحت كتاب الوجيز للبدوي جزاكم الله كل خير نحبك في الله

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أحبك الله تعالى الذي أحببتني فيه وأسأل الله تعالى أن ييسر لي شرح الكتاب المشار إليه وأسأل الله تعالى أن أكون عند حسن الظن وإلا فأنا لا أستحق هذا الأمر فأنا أعلم بنفسي من غيري ، والله المستعان وأسأل الله تعالى أن يغفر لي زللي وأن يستر عيوبي وخللي .

دراسة الفقه ؟

2000
السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا لقد اقبلت على دراسة الفقه على غير مذهب بالاعتماد على الادلة دون الدخول الى التاويلات والمناقشات العقلية التي لا تعتمد على الادلة وهذا بعد حيرة مني بسبب تعرضي لكثير من الاراء قد تكون في المسألة الواحدة مما دفعني في بداية طلب الفقه الى الاعتماد على بعض المختصرات للشوكاني فهل علي لوم وان كان الامر على ما يرام فنرجو ان ترشدون الى بعض الكتب المعينة على ذلك .افيدونا بارك الله فيكم.

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي حفظك الله تعالى داسة الفقة وغيره من العلوم لا بد فيه من الآتي بعد الإخلاص والدعاء :
أولا : أن تبدأ بالمختصرات وضبطها ويكون ذلك على شيخ متقن أو من أشرطة الشيوخ المعروفين بسلامة المعتقد والمنهج والتمكن في الفقه ولا مانع من أخذ مختصر في مذهب معين من المذاهب المعتبرة وهي كثيرة منها في المذهب الحنفي مختصر القدوري وكنز الدقائق لأبي البركات ، المذهب المالكي رسالة أبي زيد القيرواني وكتاب مختصر الشيخ خليل ، المذهب الشافعي متن أبي شجاع مع الاستعانة بشرح الشربيني مغني المحتاج في الفقه الحنبلي العمدة لابن قدامة والمحرر لأبي البركات وغيرها كثير .
ثانياً : بعد اتقان المختصر وضبطه تنتقل بعد ذلك إلى الكتب المتوسطة التي تذكر شيئا من الخلاف مع ذكر بعض الأدلة مثل الكافي لابن قدامة الفروع لابن مفلح والشروح المتوسطة على تلك المختصرات التي تقدم ذكرها .
ثالثاً : تنتقل بعد ذلك إلى المطولات التي تذكر الخلاف والراجح بالأدلة ومن أحسنها المغني لابن قدامة ، والمجموع للنووي ، ونهاية المطلب للجوني ،وغيرها كثر .
وأما كتب الشوكاني أخي فهي كتب جيدة نافعة وخاصة الموسعة منها إلا أنه كما ذكرت لك لا بد من دراستها على شيخ وخاصة في بداية الطلب .
أرجو أن أكون قد أجبت على سؤالك .
والله أعلم .

شرح كلمة أصول الفقه عند الأصوليين ؟

1954
السائل: لو سمحت فضيله الشيخ ارجو توضيح لمعني اصول الفقه عند الاصولين

الشيخ: اعلم حفظك الله تعالى :
أن تعريف الأصل في اللغة : ما يُبنى عليه غيره . وهو قول كثير من الأصوليين.
والأولى أن يقال : الأصل هو : كل ما ثبت دليلا في إيجاب حكم من الأحكام .
وذلك أن الوالد أصل للولد ولا يصح أن يقال : إن الولد يبنى على الوالد ، فتعريف ما يبنى عليه غيره غير جامع .
قال الزركشي(البحر المحيط (1/11): (فالأولى أن يقال : الأصل كل ما ثبت دليلا في إيجاب حكم من الأحكام) .
فوجود الجدار دليل على وجود أساسه ، وكذلك فروع الشجرة دليل على وجود أساسها في الأرض .
أما تعريف الأصل في الاصطلاح : يطلق على معانٍ :
أولاً : الدليل : كقولهم : الأصل في وجوب الحج قوله تعالى : ﴿وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ﴾ [سورة آل عمران:97] . يعني الدليل ، وكقولهم : الأصل في المسح على الخفين السنة ، فيراد بالأصل هنا الدليل من الكتاب أو السنة أو غيرهما .
ثانياً : الرجحان : كقولهم : الأصل في الكلام الظاهر دون التأويل ، والأصل براءة الذمة يعني الراجح .
ثالثاً : القاعدة الكلية المستمرة : كقولهم : إباحة أكل الميتة للمضطر على خلاف الأصل ، يعني على خلاف القاعدة المستمرة وهي عدم أكلها .
رابعاً : المقيس عليه : وهو ما يقابل الفرع في باب القياس فإن أركان القياس كما سيأتي أصل (وهو المقيس عليه) ، وفرع ، وعلة ، وحكم .
إلا أن الزركشي –رحمه الله تعالى- قال( البحر المحيط (1/26) ) : ( وفيه نظر ، لأن الصورة المقيس عليها ليست معنى زائداً ، لأن أصل القياس اختلف فيه هل هو محل الحكم أو دليله أو حكمه؟
وأياً ما كان فليس معنى زائداً ، لأنه إن كان أصل القياس دليله فهو المعنى السابق ، وإن كان محله أو حكمه فهما يسميان أيضاً دليلاً مجازاً ، فلم يخرج الأصل عن معنى الدليل ) .
وعلى هذا فإن إطلاق الأصل على المقيس عليه فيه نظر حيث إنه لا فرق بينه وبين الإطلاق الأول .
والله أعلم

شرح المذكرة في أصول الفقه ؟

1953
السائل: السلام عليكم
شيخنا الكريم
يعلم الله تعالى أني قد انتفعت كثيرا من شرحكم على المذكرة , لكن ما آلمني أن الشرح غير كامل مع نفاسته و قوته , فأرجو شيخنا أن تتموا الشرح , و أن تتحفونا بالجديد .
رعاكم الله و سددكم .

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا ونفعك الله تعالى بهذا الشرح أنت وغيرك من طلبة العلم أما بخصوص تتمة شرح المذكرة فأسأل الله تعالى أن ييسر ذلك .

شرح كتاب الوجيز ؟

1952
السائل: فضيلة الشيخ جزاكم الله خير ونفع بكم ، في سلسلة شرح كتاب الوجيز لفضيلتكم في كتاب الصلاة لم أجد الشريط السابع عشر بوجهيه مما يعوق عملية تنزيل الاشرطة وسماعها لان الفقه كما تعلمون فضيلتكم عبارة عن سلسلة مسائل متعلقة ببعضها البعض والسؤال هو هل هذا الشريط مفقود أصلا أم أنه غير موجود على الموقع سهوا ، فإن كان متوفر فبرجاء رفعه على الموقع حتى تكمل الفائدة وتعم وجزيتم خيرا والسلام عليكم .

الشيخ: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسأل الله تعالى أن ينفعك وجميع المسلمين بهذه الأشرطة والشروح الأخرى أما بخصوص الشريط المذكور فلا أعلم لماذا لم يتم إضافته هل بسبب عدم وجوده أصلا أو لأمر آخر فسيتم البحث عنه إن شاء الله تعالى لكن هذا لا يعيقك عن تمام بقية الدروس فما لا يدرك كله لا يترك جله.
والله أعلم

كتاب تيسير العلام ؟

1931
السائل: السلام عليكم يا شيخ هل عندك كتاب اسمه تيسير العلامة على النت لاني بحثت عنه فلم اجده

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يوجد عندي كتاب بهذا الاسم نعم شرحت كتاب تيسير العلام شرح عمدة الأحكام وانتهيت من شرحه منذ 14 سنة تقريبا ولكن لم يسجل .
والله المستعان .

حديث : ((كل أمتي معافا …))

1630
السائل: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هل صحيحٌ أن معنى الحديث
{كل أمتي معافىً إلا المجاهرين ..}
فقد قال معلمُنا في المدرسة بأن هذا يعني أن المجاهر و إن تاب فإثمه مستمر إلى الأبد فهل هذا صحيح

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي ما ذكره المعلم غير صحيح لأن قوله تعالى : ((إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء)) عام يشمل كل ذنب دون الشرك فلو أن المجاهر بالمعصية تاب توبة نصوحاً وأعلن توبته وبدل تلك المعاصي بالطاعات فإن الله تعالى واسع المغفرة .
وهذا الحديث محمول على أن المجاهر غالباً لا يوفق إلى التوبة لأنه مما لا شك فيه أن المجاهر مستخف بمحارم الله ، فلا شك أن مثل هذا جرمه عظيم ، وإثمه كبير لأن الله تعالى سترة وهو يهتك ستر الله عليه ثم بفعله هذا يدعو إلى فعل المعصية نسأل الله تعالى السلامة بل لو اعتقد حلها مع القطع بتحريمها عند العلماء خرج من دائرة الإسلام لأن الذي يعتقد حل ما حرم الله تعالى كفر بإجماع العلماء كالذي يعتقد حل الزنا والخمر ونحوهما مما هو معلوم تحريمه نسأل الله تعالى العفو والعافية .
وأيضا لو كانت المعصية حقاً للعباد فإنه يجب عليه أن يرجعه إلى أهله لأن من شروط التوبة إعادة الحقوق لأهلها .
والله أعلم .