خروج المني بعد الغسل

2480
السائل: السلام عليكم ورحمة الله انا امراة متزوجة اذا اغتسلت من الجنابة ثم صليت تنزل في أثناء الصلاة افرازات أظنها من بقايا مني زوجي وهذا يستمر ساعات وربما تخرج وقت الصلاة فهل هذا ينقض الوضوء والصلاة؟

الشيخ:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
خروج منى الرجل من وجته بعد غسلها الراجح أنه لا يوجب عليها الغسل أو إعادته ولا الوضوء ، وهو اختيار بعض المالكية ، وهو مذهب الشافعية ، والمشهور من مذهب الحنابلة ، ورجحه ابن حزم وقال : ( وَلَوْ أَنَّ امْرَأَةً وُطِئَتْ ثُمَّ اغْتَسَلَتْ ثُمَّ خَرَجَ مَاءُ الرَّجُلِ مِنْ فَرْجِهَا فَلَا شَيْءَ عَلَيْهَا، لَا غُسْلَ وَلَا وُضُوءَ، لِأَنَّ الْغُسْلَ إنَّمَا يَجِبُ
عَلَيْهَا مِنْ إنْزَالِهَا لَا مِنْ إنْزَالِ غَيْرِهَا، وَالْوُضُوءُ إنَّمَا يَجِبُ عَلَيْهَا مِنْ حَدَثِهَا لَا مِنْ حَدَثِ غَيْرِهَا وَخُرُوجُ مَاءِ الرَّجُلِ مِنْ فَرْجِهَا لَيْسَ إنْزَالًا مِنْهَا وَلَا حَدَثًا مِنْهَا، فَلَا غُسْلَ عَلَيْهَا وَلَا وُضُوءَ.) .
ورجحت هذا المذهب لأن الأصل بقاء الطهارة وعدم وجوب الغسل إلا بدليل صحيح صريح ، ولا يوجد دليل على أن ماء زوجها الذي يخرج منها بعد الغسل موجب للغسل أو الوضوء ، فنبقى على الأصل من عدم وجوب الغسل أو الوضوء .

فائدة :
أما خروج مني الشخص نفسه بعد الغسل فإنه لا يوجب الغسل وإنما يوجب الوضوء فقط
، وهو مذهب المالكية ، والمشهور من مذهب الحنابلة .

 
قال ابن المنذر في الأوسط (2/112) : (ذِكْرُ الْجُنُبِ يَخْرُجُ مِنْهُ
الْمَنِيُّ بَعْدَ الْغُسْلِ ، وَاخْتَلَفُوا فِي الْجُنُبِ يَخْرُجُ مِنْهُ
الْمَنِيُّ بَعْدَ الْغُسْلِ فَقَالَتْ طَائِفَةٌ : يَتَوَضَّأُ رُوِيَ هَذَا
الْقَوْلُ عَنْ عَلِيٍّ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ ، وَعَطَاءٍ وَبِهِ قَالَ
الزُّهْرِيُّ ، وَمَالِكٌ ، وَاللَّيْثُ ، وَسُفْيَانُ ، وَأَحْمَدُ ،
وَإِسْحَاقُ ، وَقَالَ ابْنُ جُبَيْرٍ : لَا غُسْلَ إِلَّا عَنْ شَهْوَةٍ ،
وَقَالَ الْحَكَمُ وَحَمَّادٌ : يَغْسِلُ ذَكَرَهُ ) .
ورجحت هذا المذهب لما ثبت عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ –رضي الله عنهما- : (( أَنَّهُ
سُئِلَ عَنِ الْجُنُبِ يَخْرُجُ مِنْهُ الْمَنِيُّ بَعْدَ الْغُسْلِ ؟ قَالَ :
يَتَوَضَّأُ )) .رواه ابن المنذر في الأوسط (2/112) رقم (637) ، وابن أبي شيبة
(1/139) رقم (1491) . وهو أثر صحيح . ينظر : ما صح من الآثار (1/111) .
ينظر :حاشية ابن عابدين (1/160) ، وتبيين الحقائق (1/16) ، وفتح القدير (1/43)
الخرشي على مختصر خليل (1/163) ، وحاشية الدسوقي (1/127) ، والشرح الصغير
(1/162) والفواكه الدواني (1/116) ، والذخيرة (1/293) ، والخرشي (1/165). والمجموع
(2/173) وكشاف القناع (1/141) ، والمغني (1/268) ، والفروع (1/166) ، والإنصاف
(1/224) .المحلى (1/254)

تأخير غسل الجنابة إلى ما بعد الفجر

2674
السائل: هل من لم يغتسل من الجنابة قبل الظهر فصيامه باطل

الشيخ:

الحمد لله وحده وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده
ورسوله ، وبعد :

 
من أصبح جنبا من جماع الليل فصيامه صحيح وهو مذهب جمهور العلماء وذلك لما ثبت عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ كَعْبٍ الْحِمْيَرِيِّ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ حَدَّثَهُ أَنَّ
مَرْوَانَ أَرْسَلَهُ إِلَى أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها يَسْأَلُ عَنِ الرَّجُلِ يُصْبِحُ جُنُبًا أَيَصُومُ ؟ فَقَالَتْ : (( كَانَ رَسُولُ اللهِ ﷺ
يُصْبِحُ جُنُبًا مِنْ جِمَاعٍ لاَ مِنْ حُلُمٍ ، ثُمَّ لاَ يُفْطِرُ وَلاَ يَقْضِي )) رواه مسلم في الصيام/باب صحة صوم من طلع عليه الفجر وهو جنب رقم
الحديث (1109) .

 
إلا أنني لاحظت في السؤال أنه لم يغتسل للجنابة قبل الظهر وهذا يدل على أنه لم يصل الفجر فلا يجوز لمسلم أن يترك صلاة الفجر وغيرها من الصلوات حتى يخرج
وقتها من غير عذر لأن من تعمد إخراج الصلاة عن وقتها من غير فقد ارتكب جرما وإثما عظيما نسأل الله تعالى للجميع الهداية والتوفيق

اضطراب الدورة الشهرية

616
السائل: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته: اعتدت على ان تاتيني الدورة 7 ايام من كل شهر الا انها منذ شهرين تنزل في اليوم الاول فقط وتنقطع في الايام 6 الباقية فهل يجب علي الصلاة في الايام 6 الباقيه ام اكمل ايامي 7 ثم اغتسل فاصلي؟

الشيخ: أقول وبالله تعالى التوفيق : إن هذه الدروة التي كانت تأتيك كل شهر 7 أيام ومن شهرين صارت تأتيك يوما واحدا وتنقطع عليك بالآتي :

1- يرجى التأكد من أن الدم في الأيام 6 الباقية لايوجد مطلقا بمعنى أنك لو أخذت خرقة أو قطنة ومسحت بها موضع الدم فلم ترين شيئا مطلقا وكانت القطنة بيضاء عليك التأكد من الأمر الثاني .

2- التأكد من رائحة القطنة لأن دم الحيض له رائحة مميزة فقد يكون الدم موجودا لكن لا يمن أن يرى بسهولة فالرائحة المميزة لدم الحيض سوف تبين لك ذلك فإن لم تجد ذلك فعليك بالغسل في اليوم الثاني لأنك تكونين بذلك قد طهرت .

والله تعالى أعلى وأعلم

حكم الترتيب في الوضوء

3268
السائل:
ذكرت يا شيخ في حكم ترتيب الوضوء إنه ليس سنة وذكرت ان هذا رأي الحنفيه والمالكيه وهذا معلوم وذكرت ايضا مجموعه من العلماء قالوا بذلك منهم المزني والمسيب وغيرهم ذكرتها أنا في محاضرة فطلبوا مني المراجع هل ممكن تدلني على المرجع

الشيخ:

ذكرت يا شيخ في حكم ترتيب الوضوء إنه ليس سنة وذكرت ان هذا رأي الحنفيه والمالكيه وهذا معلوم وذكرت ايضا مجموعه من العلماء قالوا بذلك منهم المزني والمسيب وغيرهم ذكرتها أنا في محاضرة فطلبوا مني المراجع هل ممكن تدلني على المرجع

وعليكم السلام
أنا ذكرت أن الترتيب سنة وليس بواجب ، وهو مذهب الحنفية، والمالكية ، (والثوري ، والأوزاعي ، والليث بن سعد المزني صاحب الشافعي) ، قال النووي في المجموع (1/471)

: (حكاه البغوي عن أكثر العلماء ، وحكاه ابن المنذر عن علي وابن مسعود -رضي الله عنهما- ، وبه قال سعيد بن المسيب ، والحسن ، وعطاء ، ومكحول ، والنخعي ، والزهرى ، وربيعة ، والاوزاعي ، وأبو حنيفة ، ومالك وأصحابهما ، والمزني ، وداود ، واختاره ابن المنذر ، قال صاحب البيان : واختاره أبو نصر البندنجي ) .
والأدلة على ذلك كثيرة .

والمراجع : ينظر : تبين الحقائق (1/6) ، والمبسوط (1/55) ، وحاشية ابن عابدين (1/122) ، وبدائع الصنائع (1/18) ، وأحكام القرآن للجصاص (2/507) مواهب الجليل (1/249) ، والمدونة (1/14) ، والمنتقى (1/47) التمهيد (2/80) المجموع (1/471) .

النية

3246
السائل: ارجو ان تجيبو علي سؤالي بكل دقة وتفصيل ا
انا اقف كثيرا قبل الوضوء او الصلاة افكر في النية واحاول استحضارها بقلبي وهذا يسبب لي عناء كبير جدا
فماهي النية للوضوء والصلاة ؟!

الشيخ:
ارجو ان تجيبو علي سؤالي بكل دقة وتفصيل ا
انا اقف كثيرا قبل الوضوء او الصلاة افكر في النية واحاول استحضارها بقلبي وهذا يسبب لي عناء كبير جدا
فماهي النية للوضوء والصلاة ؟!

السلام عليكم
النية أمرها سهل وإنما يدخل الشيطان على المسلم في النية ليوسوس له في نية الوضوء والصلاة فإذا سايره المكلف في هذه الوسوسة صارت النية عليه شاقة والعبادة عليه شاقة ، فيجب على المكلف أن لا يفتح على نفسه هذا الباب ، فالنية هي عزم القلب على فعل العبادة المعينة ، فمثلا : إذا أراد المكلف الوضوء لصلاة الظهر ، فإنه ينوى في قلبه قبل أن يبدأ الوضوء ينوي الوضوء لصلاة الظهر.
واعلم أن قصد المكلف وعزمه على الوضوء هو نية ، كذلك بقية العبادات ، فإذا شرع في الوضوء مع هذا العزم والقصد أعني النية ثم ذهل عنها وهو يتوضأ فإنه لا يضره ذلك ، لأنها تسمى نية حكمية ، فهو لم يعزم على بطلانها وقطعها ، وإنما نوى وشرع فيما نوى ثم ذهل عن هذه النية فإن حكمها باق وتسمى نية حكمية ، وهذا في جميع العبادات التي تشترط لها النية ، وهذا يعرف عند العلماء بقولهم : يجب استصحاب حكم النية ، ولا يجب استصحاب ذكرها .
والله أعلم

نجاسة الكلب ؟

611
السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الفاضل انا حاليا اقيم في دولة اجنبية وفي اثناء اصطحابي أطفالي الى الحديقة العامة الاحظ أن بعض اطفال المسلمين في الحديقة يقومون بلمس الكلاب .. ما اريد معرفته حكم السماح للاطفال بلمس الكلاب ، وهل الكلب نجس ؟ وكيفية ازالة نجاسته عن الثوب والبدن والمكان ؟ بارك الله فيكم وجزاكم خيرا

الشيخ:

السؤال

الجواب


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اعلمي حفظك الله تعالى أن الجواب على سؤالك على النحو الآتي :
أولا :حكم سؤر الكلب ولعابه :

اختلف العلماء –رحمهم الله تعالى- في نجاسة سؤر الكلب على مذهبين ، والراجح
أنه نجس سواء كان كلب صيد أو غيره ، وهو مذهب الجمهور من الحنفية ، والشافعية
، والحنابلة وذلك للأدلة الآتية :
الدليل الأول : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ –رضي الله عنه- قَالَ : قَالَ رَسُولُ
اللهِ صلى الله عليه وسلم : (( طُهُورُ إِنَاءِ أَحَدِكُمْ إِذَا وَلَغَ فِيهِ
الْكَلْبُ أَنْ يَغْسِلَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ أُولاَهُنَّ بِالتُّرَابِ ))رواه
مسلم.
وجه الاستدلال : أن كلمة ((طُهُورُ)) في عرف الشارع لا تكون إلا من حدث أو
نجاسة ، ولا يتصور وجود الحدث على الإناء فدل ذلك على أن سؤره نجس .
الدليل الثاني : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ –رضي الله عنه- قَالَ : قَالَ رَسُولُ
اللهِ صلى الله عليه وسلم : (( إِذَا وَلَغَ الْكَلْبُ فِي إِنَاءِ أَحَدِكُمْ
فَلْيُرِقْهُ ثُمَّ لْيَغْسِلْهُ سَبْعَ مِرَارٍ ))رواه البخاري ومسلم واللفظ
له .
وجه الاستدلال :
أولا : أن الأمر بغسل الإناء دليل على نجاسته كما هو ظاهر والأمر بالسبع غسلات
يؤكد النجاسة .
ثانياً : أن الأمر بإراقة ما في الإناء دليل ظاهر على نجاسته أيضاً ، لأن
إراقة ما في الإناء من ماء أو طعام مائع إضاعة للمال المنهي عنه ، لكن لما كان
نجساً لا يجوز استعماله أمرنا بإراقته.
الدليل الثالث : إجماع الصحابة –رضي الله عنهم- ، قال الحافظ ابن حجر في فتح
الباري (1/332) : (وقد ثبت عن ابن عباس التصريح بأن الغسل من ولوغ الكلب بأنه
رجس ، رواه محمد بن نصر المروزي بإسناد صحيح ، ولم يصح عن أحد من الصحابة
خلافه ) .

وتطهير اليد والثوب من لعاب الكلب يكون بغسله بالماء فقط والتراب خاص بالإناء
ومكان في حكمه.

أما بدنه فقد اختلف العلماء –رحمهم الله تعالى- في نجاسة بدن الكلب غير لعابه
، على مذاهب ، والراجح أنه غير نجس ، وهو قول الإمام أبي حنيفة ، ومذهب
المالكية في المشهور ، وقول الزهري ، وداود الظاهري .

ورجحت هذا المذهب لأن الأصل في الأشياء الطهارة ، ولا يصار إلى النجاسة إلا
بدليل ، ولا يصح الاستدلال بالحديثين السابقين على نجاسة بدنه لأن الدليل أخص
من الاستدلال ، فالحديث وارد في نجاسة سؤره فلا يصح أن يعمم الحكم على جميع
بدنه ، ولا يلزم من نجاسة سؤره نجاسة بدنه ، فإن الإنسان بوله وغائطه نجس ومع
ذلك بدنه طاهر .
ولا يصح أيضا الاستدلال بحديث أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ –رضي الله عنه-
قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ يُقَالُ لَهُ : ((
إِنَّهُ يُسْتَقَى لَكَ مِنْ بِئْرِ بُضَاعَةَ ، وَهِيَ بِئْرٌ يُلْقَى فِيهَا
لُحُومُ الْكِلاَبِ وَالْمَحَايِضُ وَعَذِرُ النَّاسِ. قَالَ رَسُولُ اللهِ
صلى الله عليه وسلم : « إِنَّ الْمَاءَ طَهُورٌ لاَ يُنَجِّسُهُ شَيْءٌ »))
،رواه أبوداود والترمذي ينظر : صحيح سنن أبي داود (1/110) .
فإن فيه ذكر لحوم الكلاب مع المحايض وعذرة الناس فهي نجسة وتلقى في بئر بضاعة
، فأقرهم النبي صلى الله عليه وسلم على نجاستها إلا أنها لم تؤثر في الماء
لأنه ماء جار ، وجوابه أن لحوم الكلاب نجسة لأنها ميتة ، ولا تحل فيها الذكاة
، فهو ميتة حتى لو ذبح ، لأنه مما يحرم أكله ، والميتة نجسة بالإجماع .
إلا أنه ينبغي أن يعلم أنه إذا كان شعر الكلب رطباً أو مبتلاً ولا مس الثوب أو
البدن فإن يجب غسل ما أصاب الثوب والبدن من شعره ، وكذلك لو كانت اليد أو
الثوب بهما بلل ولا مسا شعر الكلب فإنه يجب غسلهما ، لأن الكلب غالباً ما يلعق
شعره وجسده بلسانه ، وسبق أن لعاب الكلب وسؤره نجس ، لكن لو كانت اليد جافة
وكذلك شعر الكلب فلا يجب غسل اليد بعد ملامسته.

ثانياً : لا ينبغي للوالدين أن يتركا أولادهما مع هذه الحيوانات النجسة الضارة
لأنهم بذلك يتشبهون بالكفار الذين يربون الكلاب ويلعبون معها أكثر من أبنائهم
ويجعلون أبنائهم يحبونها ويربونها في بيوتهم والنبي صلى الله عليه وسلم بين أن
هذا الفعل ينقص من الأجر عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ – رضى الله عنه – قَالَ قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – « مَنْ أَمْسَكَ كَلْبًا فَإِنَّهُ
يَنْقُصُ كُلَّ يَوْمٍ مِنْ عَمَلِهِ قِيرَاطٌ ، إِلاَّ كَلْبَ حَرْثٍ أَوْ
مَاشِيَةٍ » رواه البخاري ومسلم . فالأطفال إذا تعودوا على ذلك أحبوا تربيتها
في البيت ، فينبغي أن يجنب الأطفال اللعب مع هذه الحيوانات بالرفق واللين
والحكمة .
والله أعلم .

الغسل من الجنابة أو الحيض ؟

2153
السائل: السلام عليكم
اريد ان اعرف طريقه الغسل الصحيحه من الحيض والجنابه بالنسبه للمرأة لأنني وجدت اختلافا فى طريقه الغسل فهل اغسل قدمي عند الوضوء فى الغسل ام اواجل غسلها عند نهابة الغسل .ام اغسلها عند الوضوء واغسل شعرى ثلاثه واغسل الجزو الايمن ثم الايسر ومره اخرى اغسل القدمين

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أولا : غسل المحيض كالغسل من الجنابة :
عَنْ عَطَاءٍ وَالزُّهْرِيِّ قَالاَ : ( الْغُسْلُ مِنَ الْجَنَابَةِ وَالْحَيْضِ وَاحِدٌ)( رواه ابن أبي شيبة في المصنف (1/74) رقم الأثر (804) ، والدارمي في سننه رقم (1147) . وسنده صحيح .).
وقال الإمام مالك : ( اغتسال المرأة من الحيض كاغتسالها من الجنابة )( ينظر : التمهيد (22/98)).
وقال الإمام الشافعي الأم (1/40) .: ( وغسلها من الحيض كغسلها من الجنابة لا يختلفان ) .
قال الإمام ابن قدامةالمغني (1/302): ( وغسل الحيض كغسل الجنابة ) .
ثانيا : صفة غسل الحيض :
أن تنوي المرأة التي ستغتسل من الحيض في قلبها أنها تغتسل لأجل الطهارة من الحيض ، ثم تغسل دم الحيض الذي على بدنها ، ثم تغسل يدها ، ثم تقول : بسم الله . ثم تتوضأ كما تتوضأ للصلاة ، ثم تغسل شق رأسها الأيمن مع شق بدنها الأيمن ، ثم شق رأسها الأيسر مع شق بدنها الأيسر ، أو تغسل رأسها كلّه ، ثم تغسل شق بدنها الأيمن ، ثم شق بدنها الأيسر ، ويجب أن تروي بشرة رأسها بالماء فيسن في غسل الرأس أن تخلل شعرها بالماء ، ولا يجب نقض شعر رأسها ولاضفيرتها ولكن إن نقضته وغسلته فهو حسن ، ويستحب أن تغسل بدنها بالماء والسدر أو ما يقوم مقامه من الصابون ونحوه ، ثم تعمم الماء حتى يغلب على ظنها أن الماء قد أصاب جميع بدنها ، ثم يستحب لها بعد الفراغ من الغسل أن تأخذ قطعة من القطن ونحوها وتضع فيها شيئاً من المسك أونحوه من الطيب وتتبع بها أثر الدم .
ثالثا: صفة غسل الجنابة :
أن ينوي المغتسل في قلبه أنه يغتسل لأجل رفع الحدث أو استباحة ما تشترط له الطهارة من صلاة ونحوها ، ثم يغسل اليدين في ابتداء الغسل قبل غسل الفرج وقبل الوضوء ، ويسن غسلهما ثلاثاً ، ثم بعد غسل يديه يغسل فرجه ويزيل ما أصابه من الأذى ، ثم يغسل يديه بالصابون ونحوه ، ثم يقول : بسم الله . ثم يتوضأ كما يتوضأ للصلاة ، فهو مخير بين تقديم غسل رجليه مع الوضوء وبين تأخيرها بعد الغسل ، وإن كان الأولى فيما يظهر –والله أعلم- هو تقديم غسل الرجلين مع الوضوء حتى يكون وضوءا كاملا لكن لو أخر فلا يضره ذلك ، ثم يغسل شق رأسه الأيمن مع شق بدنه الأيمن ، ثم شق رأسه الأيسر مع شق بدنه الأيسر ، أو يغسل رأسه كلّه ، ثم يغسل شق بدنه الأيمن ، ثم شق بدنه الأيسر ، ويجب أن يروي بشرة رأسه بالماء ، فيسن في غسل الرأس أن يخلل شعره بالماء ، ولا يجب نقض شعر الرأس ولا الضفيرة للمرأة ولكن إن نقضته وغسلته فهو حسن ، ثم يعمم الماء حتى يغلب على ظنه أن الماء قد أصاب جميع بدنه .
والله أعلم

الاستحلام ؟

2148
السائل: أنا فكرت كثيرا قبل ان اكتب هذا السؤال وأنا علي وشك الانتحار من هذاارجو الاجابة فى اسرع وقت .
انا عمري(15عام)احلم أنى اشاهد مواقع اباحية وينزل(المنى) منى اثناء النوم فما حكم الدين فى هذا وكيف اقلل من هذه الاحلام وما هى طريقة الاغتسال الصحيحة اشكركم وجزاكم الله خيرا

الشيخ: الحمد لله وحده وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وبعد :
أخي حفظك الله تعالى قولك : إنك على وشك الانتحار .
هذا لا يجوز شرعا فأنت تعلم عقوبة الانتحار في الآخرة فالهروب من عذاب الدنيا لا يعالج بالهروب إلى عذاب أشد فهذا من الجهل المركب وإنما يعالج بالهروب إلى الله تعالى واللجوء إليه والتوكل عليه والصلاة والطاعات وقراءة القرآن قال تعالى : (( فَفِرُّوا إِلَى اللهِ )) وقال جل شأنه : ((الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ الله أَلاَ بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28) الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ )) فالرجوع إلى الله تعالى هو العلاج الوحيد في زوال الضنك والهم قال تعالى : (( وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا )) .
فعليك باللجوء إليه سبحانه والتضرع والبكاء والدعاء بين يديه وخاصة في السجود وفي الثلث الآخير من الليل ووالله إنك ستجد سعادة تغمر قلبك واطمئنان مع سكينة .
وعليك تجنب المعاصي كبيرها وصغيرها ومرافقة الصالحين من أهل الخير من أهل السنة .
أما قولك أنك ترى في المنام الأفلام الإباحية ويخرج المنى اعلم أخي أن الإنسان غير مؤاخذ على ما يرى في منامه ولا ذنب عليه لقوله صلى الله عليه وسلم : (( رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاَثَةٍ : عَنِ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ ، وَعَنِ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ ، وَعَنِ الْمَجْنُونِ حَتَّى يَعْقِلَ )) رواه أبو داود رقم الحديث (4401) ، و رواه الإمام أحمد في مسنده رقم الحديث (1138) بإسناد صحيح.
وحاول أخي أن لا تنام إلا على وضوء والأذكار .
وأما بخصوص الغسل إذا رأيت المنى على ثوبك فإن عليك غسل الجنابة
وهناك صفتان صفة كمال وصفة إجزاء :
صفة الكمال : أن ينوي المغتسل في قلبه أنه يغتسل لأجل رفع الحدث ، ثم يغسل اليدين في ابتداء الغسل قبل غسل الفرج وقبل الوضوء ، ويسن غسلهما ثلاثاً ، ثم بعد غسل يديه يغسل فرجه ويزيل ما أصابه من الأذى ، ثم يغسل يديه بالصابون ونحوه ، ثم يقول : بسم الله . ثم يتوضأ كما يتوضأ للصلاة ، ثم يغسل شق رأسه الأيمن مع شق بدنه الأيمن ، ثم شق رأسه الأيسر مع شق بدنه الأيسر ، أو يغسل رأسه كلّه ، ثم يغسل شق بدنه الأيمن ، ثم شق بدنه الأيسر ، ويجب أن يروي بشرة رأسه بالماء ، فيسن في غسل الرأس أن يخلل شعره بالماء ، ولا يجب نقض شعر الرأس ولا الضفيرة للمرأة ولكن إن نقضته وغسلته فهو حسن ، ثم يعمم الماء حتى يغلب على ظنه أن الماء قد أصاب جميع بدنه .
صفة الإجزاء : أن يعمم الماء على جميع بدنه مع نية غسل الجنابة .
وعليه أن يتوضأ إن أراد الصلاة .
والله أعلم .