دخول المسجد والإمام في التشهد ؟

1836
السائل: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ياشيخنا الفاضل اذا دخلت المسجد والامام في التشهد الاخير هل ادخل معه ام انتظر لحين ان يسلم وهل تحسب لي صلاة فرد او جماعه؟

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إذا دخلت المسجد والإمام في التشهد فعليك أن تدخل معه ولا تنتظر حتى يسلم وذلك لقول النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ((إذا وجدتم الإمام ساجدا فاسجدوا أو راكعا فاركعوا أو قائما فقوموا و لا تعدوا
بالسجود إذا لم تدركوا الركعة)) ينظر السلسلة الصحيحة رقم (1188) ، ولقوله النبي صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : (( إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلاَةُ فَلاَ تَأْتُوهَا تَسْعَوْنَ ، وَأْتُوهَا تَمْشُونَ عَلَيْكُمُ السَّكِينَةُ ، فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا ، وَمَا فَاتَكُمْ فَأَتِمُّوا )) رواه البخاري ومسلم .
فقوله صلى الله عليه وسلم : (( فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا)) أمر بالدخول ما الإمام على أي هيئة كان .
وأما شق سؤالك الآخر وهو هل يدرك فضل الجماعة مع أنه أدرك التشهد فقط ؟
فأقول لك نعم إن شاء الله إذا كان ينوي أن يدرك الجماعة لكنه لم يدرك وذلك لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: (( مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ، ثُمَّ خَرَجَ عَامِدًا إِلَى الْمَسْجِدِ فَوَجَدَ النَّاسَ قَدْ صَلَّوْا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ مِثْلَ أَجْرِ مَنْ حَضَرَهَا وَلَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا)) رواه النسائي وهو حديث صحيح .
والله أعلم .

حكم تارك الصلاة ؟

1808
السائل: هل من ترك الصلاة لشهور أو سنوات كافر بنص الحديث أم لا.
وان كان كافرا هل عليه الغسل والشهاداتان ليتوب الى الله وهل عليه أن يصليها أم فقط عليه التوبة.
وكذلك اخراج الصلاة عن وقتها وجمعها هل حكمها مثل حكم ترك الصلاة لشهور أو سنوات أم فقط على الانسان أن يصليها ويتوب الى الله من اخراجها عن وقتها.

الشيخ:

اعلم –رحمني الله تعالى وإياك- أن ترك الصلاة على حالتين :

 
الحال الأولى : ترك الصلاة جحودا ، بمعنى أن يجحد فرضية الصلاة ، ولا يقر بها ، وربما استهزأ بها ، وهذه الحال أجمع العلماء –رحمهم الله تعالى- على أنه يكفر صاحبها كفرا مخرجا عن ملة الإسلام .

الحال الثانية : اختلف العلماء -رحمهم الله تعالى- في من ترك الصلاة تهاونا وكسلا ، مع اعترافه بوجوبها ، والرجح أنه لا يكفر بهذا وإنما يأثم وهو على خطر عظيم ، وهو مذهب الحنفية ، والمالكية ، والشافعية ، والحنابلة في رواية رجحها ابن قدامة . وهو الراجح ،قال الإمام النووي( شرح مسلم للنووي (2/70)) : (إن كان تركه تكاسلا مع اعتقاده وجوبها كما هو حال كثير من الناس ، فقد اختلف العلماء فيه فذهب مالك والشافعى -رحمهما الله- والجماهير من السلف والخلف إلى أنه لا يكفر بل يفسق ويستتاب ) . 
لكن ينبغي أن يعلم أن ترك الصلاة أثم عظيم فعلى الإنسان أن يبادر بالتوبة .

 
وأما قضاء الصلاة التي تركها فإنه لا يجب عله قضاء الصلوات التى تركها لأن الصلاة التي تركها المكلف عامدا حتى خرج وقتهالا يستطيع أن يقضيها على الراجح من أقوال أهل العلم -وهذا جواب شق سؤالك الآخر- فعليه بالتوبة الصادقة والعزم على أن لا يعود إلى تركها وأن يكثر من صلاة النافلة لأن تركها خطر عظيم على المكلف فإنه لا يعلم متى يأتيه الموت .
وأذا أردت معرفة حكم تارك الصلاة بالتفصيل فارجع إلى رابط البحوث في هذا الموقع فإن فيه مبحثا في حكم تارك الصلاة بالتفصيل .
وفق الله جميع المسلمين إلى ما يحبه ويرضاه والله أعلم .

الصلاة بعد صلاة الوتر ؟

1806
السائل: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شيخنا الفاضل, إذا أوترت في صلاة التراويح مع الإمام الذي صليت معه, فهل يجوز بعد أن أوتر أن أصلي ركعات لقيام الليل لوحدي؟
جزاك الله خيرا.

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نعم أخي يجوز لك أن تصلي بعد الوتر إذا قمت بليل لما ثبت عن أَبِي سَلَمَةَ قَالَ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ عَنْ صَلاَةِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ؟ فَقَالَتْ : (( كَانَ يُصَلِّي ثَلاَثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً يُصَلِّي ثَمَانَ رَكَعَاتٍ ، ثُمَّ يُوتِرُ ، ثُمَّ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ وَهُوَ جَالِسٌ فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ قَامَ فَرَكَعَ ، ثُمَّ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ بَيْنَ النِّدَاءِ وَالإِقَامَةِ مِنْ صَلاَةِ الصُّبْحِ ))(رواه مسلم رقم الحديث (1758) )
وعَنْ ثَوْبَانَ مَوْلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ((كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فِي سَفَرٍ فَقَالَ : إِنَّ هَذَا السَّفَرَ جَهْدٌ وَثِقَلٌ ، فَإِذَا أَوْتَرَ أَحَدُكُمْ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ فَإِنِ اسْتَيْقَظَ وَإِلاَّ كَانَتَا لَهُ ))رواه ابن خزيمة في صحيحه رقم الحديث (1106) ، وابن حبان في صحيحه رقم الحديث (2577) ، والدارقطني في سننه رقم الحديث (1702) . وصححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة رقم (1993).
قال ابن خزيمة(صحيح ابن خزيمة (2/159)) : (باب ذكر الدليل على أن الصلاة بعد الوتر مباحة لجميع من يريد الصلاة بعده ، وأن الركعتين اللتين كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليهما بعد الوتر لم يكونا خاصة النبي صلى الله عليه وسلم دون أمته إذ النبي صلى الله عليه وسلم قد أمرنا بالركعتين بعد الوتر أمر ندب وفضيلة لا أمر إيجاب وفريضة).
لكن لا توتر مرة أخرى إذا صليت بالليل بعد الوتر لحديث قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ قَالَ : زَارَنَا طَلْقُ بْنُ عَلِيٍّ فِي يَوْمٍ مِنْ رَمَضَانَ وَأَمْسَى عِنْدَنَا وَأَفْطَرَ ، ثُمَّ قَامَ بِنَا تِلْكَ اللَّيْلَةَ ، وَأَوْتَرَ بِنَا ، ثُمَّ انْحَدَرَ إِلَى مَسْجِدِهِ فَصَلَّى بِأَصْحَابِهِ حَتَّى إِذَا بَقِيَ الْوِتْرُ قَدَّمَ رَجُلاً فَقَالَ : أَوْتِرْ بِأَصْحَابِكَ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : ((لاَ وِتْرَانِ فِي لَيْلَةٍ ))رواه أبو داود في الوتر /باب فِي نَقْضِ الْوِتْرِ رقم الحديث (1441) ، ومسند الإمام أحمد رقم الحديث (16296) . وقال الشيخ الألباني في صحيح أبي داود (5/184) : (إسناده صحيح ، وصححه ابن حبان ، وحسنه الترمذي)
وهو أيضا دليل على جواز الصلاة بعد الوتر .
والأفضل أن لا تصلي بعد الوتر إلا ركعتي الوضوء ونحوهامن ذوات الأسباب حتى يكون آخر صلاتك بالليل وترا لحديث عن نَافِع عَنْ عَبْدِ اللهِ –رضي الله عنه- عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ((اجْعَلُوا آخِرَ صَلاَتِكُمْ بِاللَّيْلِ وِتْرًا ))( رواه البخاري رقم الحديث (953) ، ومسلم رقم الحديث (1791) )
والله أعلم

الصلاة في البلد التي يكون فيها الليل في الصيف قصيرا ؟

1689
السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسن الله أليكم فضيلة الشيخ..
نحن مسلمون فى اوروبا وفى وقت الصيف يكون الوقت بين صلاة العشاء والفجر قصيره جدا فيكون وقت المغرب فى الساعة العاشره والعشاء مع الساعة الواحده ونص والفجر مع الساعة الثانيه والشروق يكون مع الساعة الخامسه حسب التوقيت الموجود هنا ..ولكن نحن نصلى فى المسجد المغرب فى الساعة العاشره ونصلى العشاء مع بعد ساعة ونص ونصلى الفجر قبل الفجر بساعة وربع من الشروق تقريبا ويوجد هنا فتاوى من المجمع الفقهي الاوروبي بجمع الصلاتين المغرب والعشاءلدفع الحرج عن الذين لديهم اعمال فى الصباح ومدارس..ولكن كل سنة يصيح اختلاف كبير بين الناس والمساجد وبعض من يقول الجمع والبعض يقول ساعة ونص بين المغرب والعشاء وبعض الاخر ساعة و45 دقيقه وقد أشكل علينا هذا الامر..فأرجو منكم توضيح لاننا نفتقر لأهل العلم الشرعي الذين يوضحوا ذلك الخلاف وما هي نصحيتكم لنا فى هذا وماذا نفعل ..
وجازكم الله خيرا

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أحسن الله إليكم فهمت من سؤالكم أن الليل عندكم قصير وأن صلاة المغرب في الساعة العاشرة والعشاء في الساعة الواحدة والنصف ، والفجر في الساعة الثانية ، والشروق في الساعة الخامسة ، وسؤالك هو جمع العشاء إلى المغرب فأقول أخي وبالله تعالى التوفيق :
أولا : الأصل في الصلوات أن تصلى في وقتها ولا يجوز أن تصلى قبل الوقت أو بعده إلا لعذر .
ثانياً : جمع صلاة العشاء إلى المغرب يجوز لمن يجد الحرج والمشقة في أن يصلى العشاء في وقتها والحرج لا يقدره إلا الشخص نفسه والدليل على جواز جمع الصلاة لغير السفر أو المطر بل للحرج ما ثبت عن ابْنِ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما- أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «جَمَعَ بَيْنَ الصَّلَاةِ فِي سَفْرَةٍ سَافَرَهَا فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ، فَجَمَعَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ، وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ» قَالَ سَعِيدٌ: فَقُلْتُ لِابْنِ عَبَّاسٍ: مَا حَمَلَهُ عَلَى ذَلِكَ، قَالَ: «أَرَادَ أَنْ لَا يُحْرِجَ أُمَّتَهُ» رواه مسلم .
ثالثا : الفجر يبدأ في الساعةالثانية وينتهي في الساعة الرابعة وخمسة وأربعين دقيقة وهو أول طلوع الشمس وأنتم أعلم بأول طلوع الشمس وهو خروج وقت الفجر .
وعليه أخي أنتم صلوا المغرب في وقتها والعشاء في وقتها إلا من كان يجد المشقة والحرج في أن يصلي العشاء في وقتها فيجوز له أن يجمع العشاء إلى المغرب والجمع يكون مباشرة بعد أن ينتهي من صلاة المغرب يقيم لصلاة العشاء مباشرة ويصلي العشاء أربع ركعات ،وبإمكانكم الاتفاق على تأخير صلاة الفجر إلى الساعة الرابعة أو الثالثة والنصف حسب ما يبدوا لكم ويسهل عليكم لأنه لم يخرج وقتها . وبهذا تكونون قد وفقتم بين أوقات الصلاةوبين عدم المشقة عليكم . هذا توجيهي لكم . فإن كان فهمي للسؤال غير صحيح فأرجو تنبيهي .
والله أعلم .

قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ؟

1658
السائل: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شيخنا الكريم حفظك الله
سؤالي قد يكون مكرر ولكن بسبب اختلاط ارسلت لك هذا السؤال المكرر
قد سمعت من بعض الشيوخ حفظهم الله وبارك الله فيهم انه لم يرد تخصيص قراءة سوره الكهف يوم الجمعه
فأرجو توجيهنا الى الصواب
وجزاكم الله عنا كل خير

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
قراءة سورة الكهف يوم الجمعة سنة مستحبة وذلك لما ثبت عن أبى سعيد الخدرى أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: (( من قرأ سورة الكهف فى يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ))أخرجه البيهقى (3/249) من طريق الحاكم وهذا فى المستدرك (2/368) . واختلف العلماء في رفعه ووقفه ، والصحيح رفعه ، وحتى لو سلم وقفه فمثله لا يقال من قبل الرأي ، كذلك زيادة الجمعة في الحديث صحيحة لأنها زيادة ثقة وليست مخالفة و للحديث شاهد عن ابن عمر نحوه , رواه ابن مردويه فى تفسيره بإسناد لا بأس به كما فى الترغيب (1/261). ينظر تخريج الحديث إرواء الغليل (626)و صحيح الترغيب والترهيب (735).
وفي رواية: من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له النور ما بينه وبين البيت العتيق أخرجه البيهقي في شعب الإِيمان وغيره، وانظر الصحيحة (2651)، و الإرواء (3/ 94)، و صحيح الترغيب والترهيب (735).
وأيضا العمل على هذا عند أهل العلم . والله أعلم .

دخول المسجد وقت الأذان ؟

1651
السائل:
سلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شيخنا الكريم
فى بعض الاحيان ادخل الى المسجد وعندما يؤذن المؤذن راى بعض من الناس يبقى واقفا حتى ينتهى الاذان فهل هذا من السنه وهل يجوز الجلوس عند دخول المسجد والمؤذن يؤذن اما يبقى واقفا حتى ينتهى اذان…
وجازكم الله خيرا وحفظك الله يا شيخنا على جهودك الطيبه والتواصل معنا فى الفتاوى

الشيخ:

السؤال


سلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شيخنا الكريم
فى بعض الاحيان ادخل الى المسجد وعندما يؤذن المؤذن راى بعض من الناس يبقى واقفا حتى ينتهى الاذان فهل هذا من السنه وهل يجوز الجلوس عند دخول المسجد والمؤذن يؤذن اما يبقى واقفا حتى ينتهى اذان…
وجازكم الله خيرا وحفظك الله يا شيخنا على جهودك الطيبه والتواصل معنا فى الفتاوى

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اعلم -رحمك الله تعالى- إذا دخل الإنسان المسجد وقت الأذان فهو مطالب شرعاً بأمرين :
الأمر الأول : إجابة المؤذن لحديث أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ -رضي الله عنه- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – قَالَ : (( إِذَا سَمِعْتُمُ النِّدَاءَ فَقُولُوا مِثْلَ ما يَقُولُ الْمُؤَذِّنُ )) . رواه البخاري ومسلم .
الأمر الثاني : أن لا يجلس حتى يصلي ركعتين لحديث أَبَي قَتَادَةَ بْنِ رِبْعِىٍّ الأَنْصَارِىَّ – رضى الله عنه – قَالَ : قَالَ النَّبِىُّ – صلى الله عليه وسلم – : (( إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ فَلاَ يَجْلِسْ حَتَّى يُصَلِّىَ رَكْعَتَيْنِ )) رواه البخاري .

وعليه فإنه يردد خلف الأذان وهو قائم ثم يصلي ركعتين حتى يدرك فعل الأمرين وهو أن ردد خلف الأذان فلم يضيع هذه السنة ولم يجلس إلا بعد صلاة ركعتين وفعل الأخوة الذي سألت عنه هو الصواب فهم وفقوا بين الأمرين .
أما سؤالك عن الوقوف وقت سماع الأذان فلا أعلم أن هذا من السنة ولكن عرفت الجواب فيمن دخل المسجد والأذان يؤذن فإن عدم جلوسه ليس لذات الأذان ولكن لأنه لم يصل ركعتين .
والله أعلم .

صلاة الضحى مع تحية المسجد ؟

1639
السائل: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شيخنا الكريم
فى بعض احيان اخرج من البيت ولم اصل صلاة الضحى بسبب عمل او اعمال اخرى وعندما اذهب الى المسجد قبل نص ساعه اصلى الضحى..فهل استطيع ان اجمع نية صلاة الضحى و تحيه المسجد فى ركعتين فقط..
وجازكم الله خيرا

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا بأس أخى من صلاة الضحى ركعين مع نية تحية المسجد لأن تحية المسجد ليس مقصودة بذاتها بل المراد عدم الجلوس إلا بعد صلاة ركعتين وأنت قد فعلت ذلك .
لكن ينبغي أن تتأكد أن صلاتك في هذا الوقت لم تكن في وقت النهي الذي قبل الزوال ، فإن كان في هذا الوقت ليس لك أن تصلي هذه صلاة الضحى بل تحية المسجد فقط لأنها من ذوات الأسباب بخلاف صلاة الضحى .
والله أعلم .

متى يقصر المسافر ؟

1626
السائل: فضيلة الشيخ إبراهيم الزعابي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسال الله أن يبارك في عمركم وان ينفعنا وجميع المسلمين بعلمكم .
بعض الناس من العوام وبعض المشايخ ممكن هم ليسوا على منهج السلف الصالح يستدلون بهذا الحديث على أن هذه المسافة هي مسافة القصر وأنه يجوز القصر لمجرد خروجك من البلدة ولو لم تكن مسافراً وعمدتهم في ذلك هذا الحديث :
ما رواه أبو غانم أن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ خرج بأصحابه إلى ذي الحليفة وقصر الصلاة ورجع بهم وقال : (( أردت أن أعلمكم مسافة القصر ))
بارك الله فيكم .

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي هذا الحديث الذي ذكرته وهو أن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ خرج بأصحابه إلى ذي الحليفة وقصر الصلاة ورجع بهم وقال : (( أردت أن أعلمكم مسافة القصر )) لا أصل له في كتب السنة .
وأما مجرد الخروج من البلد من غير نية السفر والشروط الأخرى تجيز القصر هذا لا يقول به عالم .
وأما مسائل السفر فقد فصلت فيها على هذا الرابط والله أعلم
http://www.ebrahimalzaabi.co/?page_id=1588

متى تجوز صلاة المسافر ؟

1588
السائل: سلام عليكم ورحمه الله وبركاته
فضيله الشيخ حفظك الله ورعاك
كل فتره اذهب الى مدينه عند اصدقاء وأقارب لمده يومين وهذه المدينه تبعد عني تقريبا ساعه سواء كان فى القطار او في سياره
ولكن بعض الاحيان تواجهني صعوبات فى النقل وتأخر فى مواعيد الرحلات واضطر ان أصلي فى شارع
وفى بعض احيان اذهب من بلجيكا الى هولندا ايضا لمده ساعه من اجل شراء أغراض او كتب
فهل ينطبق عليه احكام المسافر من قصر لصلاة وغيرها من احكام
وجزاكم الله خيرا

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي حفظك الله تعالى سأبين لك أحكام السفر المتعلقة بسؤالك حتى تكون قاعدة لك تنطلق منها في بيقية المسائل ثم سأجيب عن سؤالك باختصار فأقول وبالله تعالى التوفيق :
السَّفَرُ فِي الاِصْطِلاَحِ : هو قطع مسافة قد تعارف الناس على أنها سفر مع النية والخروج من محل الإقامة وبنيانها .
بهذا التعريف يظهر لك أنه لا بد من توفر هذه الشروط جميعها في من أردنا أن نطلق عليه أنه مسافر ويجوز له القصر والجمع ، والشروط هي :
الشرط الأول : لا بد أن تكون المسافة التي سيقطعها قد تعارف الناس على أنها مسافة سفر ، واختلف العلماء –رحمهم الله تعالى- في تحديد المسافة اختلافاً كثيرا ، حتى أوصلها بعض العلماء إلى أكثر من عشرين قولا ، والراجح كما سبق من التعريف أنه لا حدّ لهذه المسافة ، فما تعارف عليه الناس أنه سفر فهو كذلك وإلا فلا ، أي أنه يُرجع فيه إلى العرف ، وذلك أن أدلة الكتاب والسنة لم تحدد مسافة معينة يرجع إليها فوجب أن لا نحدد ما أطلقه الشرع ، فبقي الرجوع إلى العرف متعيناً فيما يسمى سفرا ، لقوله تعالى : (وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاَةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُواْ لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا)سورة النساء : ١٠١ . فإنها مطلقة أباحت القصر لمن ضرب في الأرض ولم تقيد بمسافة ، وكذلك السنة فإنها وردت مطلقة بل قد ثبت عَنْ شُعْبَةَ عَنْ يَحْيَى بْنِ يَزِيدَ الْهُنَائِيِّ قَالَ : سَأَلْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ عَنْ قَصْرِ الصَّلاَةِ ؟ فَقَالَ : (( كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا خَرَجَ مَسِيرَةَ ثَلاَثَةِ أَمْيَالٍ أَوْ ثَلاَثَةِ فَرَاسِخَ شُعْبَةُ الشَّاكُّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ ))(رواه مسلم رقم الحديث (1615)) .
( و الفرسخ نحو ثمان كيلو مترات ، والفرسخ ثلاثة أميال ) ، فلو حملنا الحديث على ثلاثة أميال كانت مسافة السفر ثمان كيلو مترات ، ولو حملناه على ثلاثة فراسخ كانت مسافة القصر أربعاً وعشرين كيلو متر ، وهذا أقل من مسيرة يوم قطعاً .
وثبت عَنِ ابْنِ عُمَرَ –رضي الله عنهما- أنه قَالَ : (( تُقْصَرُ الصَّلاَة فِي مَسِيرَةِ ثَلاَثَةِ أَمْيَالٍ))(رواه ابن أبي شيبة في المصنف رقم الأثر (8204) . إسناده صحيح . ينظر : إرواء الغليل رقم(561) ، والسلسلة الصحيحة تحت حديث رقم (163) ) ،
وعن ابْنِ عُمَرَ–رضي الله عنهما- قَالَ : ((إنِّي لأُسَافِرُ السَّاعَةَ مِنَ النَّهَارِ فَأَقْصُرُ))(رواه ابن أبي شيبة في المصنف رقم الأثر (8223) . إسناده صحيح . وصححه الحافظ في فتح الباري (2/467) ، والألباني في السلسلة الصحيحة تحت حديث رقم (163) ) . وغيرها من الآثار الدالة على عدم تحديد مسافة السفر .
قال ابن قدامة( في المغني (3/108) ) : (وَلَا أَرَى لِمَا صَارَ إلَيْهِ الْأَئِمَّةُ حُجَّةً ، لِأَنَّ أَقْوَالَ الصَّحَابَةِ مُتَعَارِضَةٌ مُخْتَلِفَةٌ ، وَلَا حُجَّةَ فِيهَا مَعَ الِاخْتِلَافِ التَّقْدِيرَ بَابُهُ التَّوْقِيفُ ، فَلَا يَجُوزُ الْمَصِيرُ إلَيْهِ بِرَأْيٍ مُجَرَّدٍ ، سِيَّمَا وَلَيْسَ لَهُ أَصْلٌ يُرَدُّ إلَيْهِ ، وَلَا نَظِيرٌ يُقَاسُ عَلَيْهِ ، وَالْحُجَّةُ مَعَ مَنْ أَبَاحَ الْقَصْرَ لِكُلِّ مُسَافِرٍ ، إلَّا أَنْ يَنْعَقِدَ الْإِجْمَاعُ عَلَى خِلَافِهِ) .
وقال ابن العربي المالكي(في تفسير القرطبي (5/351) ) : (ولم يذكر حدّ السفر الذي يقع به القصر لا في القرآن ولا في السنة ، وإنما كان كذلك لأنها كانت لفظة عربية مستقر علمها عند العرب الذين خاطبهم الله تعالى بالقرآن ) .
الشرط الثاني : نية السفر ، فلا بد من نية السفر وهذا محل اتفاق بين العلماء .
الشرط الثالث : الخروج من محل الإقامة وبنيانها ، وهو محل اتفاق بين فقهاء المذاهب لقصر الصلاة . ينظر : حاشية ابن عابدين (18525) ، والفتاوى الهندية (1/139) ، وحاشية الدسوقي (1/359) ، ونهاية المحتاج (2/252) ، وكشاف القناع (1/507) ، والموسوعة الفقهية (25/30) ، مراتب الإجماع ص (71).
وعليه فجواب سؤالك حفظك الله تعالى:
فخروجك من مدينتك إلى المدينة الأخرى لا بد أن تكون المسافة التي بين مينتك ومدينة أصدقائق مسافة سفر بمعنى أن الناس تعارفوا هناك على أن من ذهب من هذه المدينة إلى المدينة المشار إليها يكون مسافرا .
ثانيا إذا تحقق الشرط الأول فلا بد لك من نية السفر فتنوي في قلبك أنك مسافر إلى تلك المدينة وتذكر دعاء السفر.
ثالثا لا يحل لك قصر الصلاة مع هذين الشرطين إلا إذا خرجت من بنيان مدينتك .
ولعلي قد أجبتك على سؤالك .
والله أعلم .

السنة في الأذكار بعد الصلاة ؟

1585
السائل: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك
ما هي السنة في الاذكار بعد الصلاة الجهر ام الاسرار

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السنة في الأذكار بعد الصلاة الاسرار بحيث يسمع نفسه ولكن إن جهر بها أحيانا شيئا يسيرا من باب التعليم فلا بأس كأن يكون يرى من المصلحة أن يعلم من بجانبه السنة لعلمه عدم علم من بجانبه بها ونحو ذلك .
والله أعلم .