متى يقصر المسافر ؟

1626
السائل: فضيلة الشيخ إبراهيم الزعابي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسال الله أن يبارك في عمركم وان ينفعنا وجميع المسلمين بعلمكم .
بعض الناس من العوام وبعض المشايخ ممكن هم ليسوا على منهج السلف الصالح يستدلون بهذا الحديث على أن هذه المسافة هي مسافة القصر وأنه يجوز القصر لمجرد خروجك من البلدة ولو لم تكن مسافراً وعمدتهم في ذلك هذا الحديث :
ما رواه أبو غانم أن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ خرج بأصحابه إلى ذي الحليفة وقصر الصلاة ورجع بهم وقال : (( أردت أن أعلمكم مسافة القصر ))
بارك الله فيكم .

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي هذا الحديث الذي ذكرته وهو أن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ خرج بأصحابه إلى ذي الحليفة وقصر الصلاة ورجع بهم وقال : (( أردت أن أعلمكم مسافة القصر )) لا أصل له في كتب السنة .
وأما مجرد الخروج من البلد من غير نية السفر والشروط الأخرى تجيز القصر هذا لا يقول به عالم .
وأما مسائل السفر فقد فصلت فيها على هذا الرابط والله أعلم
http://www.ebrahimalzaabi.co/?page_id=1588

حكم لقطة المال ؟

1624
السائل: فصيلة الشيخ ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل شهور كنت اتجول في سوق تجاري كبير وصدفت ان وجدت مبلغ من المال على الارض فحملته , ولكثرة الناس في هذا المكان لم يكن من السهل ان اسال الناس اذا كانت تخص احد منهم , فاحتفضت به فسؤالي في هذه الحالة ماذا يمكن ان اعمل هل اعطيها صدقة لمحتاج؟ وماذا عن ايجاد مبلغ مالي في الطريق مثلا ؟ هل يجوز الاحتفاظ به ؟ ام لايجوز ؟
جزاكم الله كل خير

الشيخ: اعلم -رحمك الله تعالى- أن هذا المال يسلم إلى قسم الشرطة قسم الأمانات فإذا جاء صاحبه سيسأل عنه هناك وهم لهم طريقتهم في إيصاله .
والله أعلم

هل يجوز مجاوزة الميقات لمن أراد الحج بدون إحرام ؟

1622
السائل: سوف أسافر من ابوظبي الى جدة بطائرةللحج ولكن سوف انوي الحج من الطائف لانني سأقيم في الطائف لعدة أيام فما الحكم من تجاوز الميقات بدون الاحرام؟ وما علي فعله.

جزاكم الله خيرا

الشيخ: اعلم رحمك الله تعالى أنه لا يجوز لمن أراد الحجّ أو العمرة وهو أُفُقي مجاوزة الميقات من غير إحرام .
وقد فصلت في الإجابة على مثل هذا السؤال على هذا الرابط
http://www.ebrahimalzaabi.co/?page_id=1141
فانظره .
والله أعلم .

التصرف في مال إفطار الصائم؟

1590
السائل: فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ونسال الله أن ينفعنا وجميع المسلمين بعلمكم وأن يوفقنا وإياكم للعمل الصالح .
السؤال : في رمضان الماضي بدأنا بعمل مائدة إفطار صائم وطلبنا من الذي يرغب بالتبرع من الأخوة ولله الحمد وجدنا اقبالاً كبيراً ، وفي هذه السنة كذلك عاودنا الكره لعلها أن تكون سنة حسنة يكتب الله لنا بها الأجر ورضوانه .. لكن وقعنا في أمر اشغلنا وهو أن المبالغ التي وصلتنا كبيرة جداً وفاضت عن المطلوب وحاولنا إنفاقها قدر الإمكان في إفطارالصائمين في الخيمة التي عملناها وفي بعض المساجد التي استعطعنا أن نصل إليها لكن المبالغ زادت ايضاً وحاولنا الوصول لأحد المشايخ أو طلبة العلم لكننا لم نستطع ، فتصرفنا في المبلغ واشترينا به طعاما ووزعناه على الفقراء والمحتاجين قبل نهاية شهر رمضان كي يقوموا بالإطعام منه في وأكله في رمضان وكذلك ساعدنا الفقراء بمبالغ مالية منه فهل ما عملناه بالتصرف بهذه المبالغ جائز أم هناك طرق أخرى يجب التصرف بالمال فيها ؟ أفيدونا بارك الله فيكم حيث أن هذا العمل مستمر كل سنة بغذن الله تعالى .

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخى جزاك الله خيرا أنت وإخوانك على الحرص على الأعمال الصالحة وأسأل الله تعالى في في علاه أن يوفقنا وإياكم إلى فعل الخيرات وترك المنكرات.
أخي حفظك الله تعالى إن كانت الأموال أنفقت للإنفاق على الفقراء دون تخصيص لها بأن تكون إفطارا للصائم فلا شيء في توجهكم لها فيما ذكرتم أما إن كانت خصصت لإنفاقها في إفطار صائم فكان الواجب عليكم أن تخصصوها لذلك فإذا فاضت بعد ذلك فتبحثوا عن الأماكن التي يكثر فيها الصائمون بعد رمضان وتعدوا لهم طعام إفطار صائم أو تستأذنوا أهلها في إنفاقها في أوجه الخير الأخرى . وعليكم في السنة القادمة أن لا تقعوا في نفس ما وقعتم فيه هذه السنة وأن تخبروا من سينفق أنه في حالة عدم استطاعتكم في إنفاقها على إفطار صائم سيتم إنفاقها في أوجه الخير الأخرى وجزاكم الله خيرا على إجتهادكم وحرصكم وكان عليكم أن تسألوا قبل أن تفعلوا على كل أسأل الله تعالى أن يتقبل منكم عملكم هذا .
والله أعلم .

متى تجوز صلاة المسافر ؟

1588
السائل: سلام عليكم ورحمه الله وبركاته
فضيله الشيخ حفظك الله ورعاك
كل فتره اذهب الى مدينه عند اصدقاء وأقارب لمده يومين وهذه المدينه تبعد عني تقريبا ساعه سواء كان فى القطار او في سياره
ولكن بعض الاحيان تواجهني صعوبات فى النقل وتأخر فى مواعيد الرحلات واضطر ان أصلي فى شارع
وفى بعض احيان اذهب من بلجيكا الى هولندا ايضا لمده ساعه من اجل شراء أغراض او كتب
فهل ينطبق عليه احكام المسافر من قصر لصلاة وغيرها من احكام
وجزاكم الله خيرا

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي حفظك الله تعالى سأبين لك أحكام السفر المتعلقة بسؤالك حتى تكون قاعدة لك تنطلق منها في بيقية المسائل ثم سأجيب عن سؤالك باختصار فأقول وبالله تعالى التوفيق :
السَّفَرُ فِي الاِصْطِلاَحِ : هو قطع مسافة قد تعارف الناس على أنها سفر مع النية والخروج من محل الإقامة وبنيانها .
بهذا التعريف يظهر لك أنه لا بد من توفر هذه الشروط جميعها في من أردنا أن نطلق عليه أنه مسافر ويجوز له القصر والجمع ، والشروط هي :
الشرط الأول : لا بد أن تكون المسافة التي سيقطعها قد تعارف الناس على أنها مسافة سفر ، واختلف العلماء –رحمهم الله تعالى- في تحديد المسافة اختلافاً كثيرا ، حتى أوصلها بعض العلماء إلى أكثر من عشرين قولا ، والراجح كما سبق من التعريف أنه لا حدّ لهذه المسافة ، فما تعارف عليه الناس أنه سفر فهو كذلك وإلا فلا ، أي أنه يُرجع فيه إلى العرف ، وذلك أن أدلة الكتاب والسنة لم تحدد مسافة معينة يرجع إليها فوجب أن لا نحدد ما أطلقه الشرع ، فبقي الرجوع إلى العرف متعيناً فيما يسمى سفرا ، لقوله تعالى : (وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاَةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُواْ لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا)سورة النساء : ١٠١ . فإنها مطلقة أباحت القصر لمن ضرب في الأرض ولم تقيد بمسافة ، وكذلك السنة فإنها وردت مطلقة بل قد ثبت عَنْ شُعْبَةَ عَنْ يَحْيَى بْنِ يَزِيدَ الْهُنَائِيِّ قَالَ : سَأَلْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ عَنْ قَصْرِ الصَّلاَةِ ؟ فَقَالَ : (( كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا خَرَجَ مَسِيرَةَ ثَلاَثَةِ أَمْيَالٍ أَوْ ثَلاَثَةِ فَرَاسِخَ شُعْبَةُ الشَّاكُّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ ))(رواه مسلم رقم الحديث (1615)) .
( و الفرسخ نحو ثمان كيلو مترات ، والفرسخ ثلاثة أميال ) ، فلو حملنا الحديث على ثلاثة أميال كانت مسافة السفر ثمان كيلو مترات ، ولو حملناه على ثلاثة فراسخ كانت مسافة القصر أربعاً وعشرين كيلو متر ، وهذا أقل من مسيرة يوم قطعاً .
وثبت عَنِ ابْنِ عُمَرَ –رضي الله عنهما- أنه قَالَ : (( تُقْصَرُ الصَّلاَة فِي مَسِيرَةِ ثَلاَثَةِ أَمْيَالٍ))(رواه ابن أبي شيبة في المصنف رقم الأثر (8204) . إسناده صحيح . ينظر : إرواء الغليل رقم(561) ، والسلسلة الصحيحة تحت حديث رقم (163) ) ،
وعن ابْنِ عُمَرَ–رضي الله عنهما- قَالَ : ((إنِّي لأُسَافِرُ السَّاعَةَ مِنَ النَّهَارِ فَأَقْصُرُ))(رواه ابن أبي شيبة في المصنف رقم الأثر (8223) . إسناده صحيح . وصححه الحافظ في فتح الباري (2/467) ، والألباني في السلسلة الصحيحة تحت حديث رقم (163) ) . وغيرها من الآثار الدالة على عدم تحديد مسافة السفر .
قال ابن قدامة( في المغني (3/108) ) : (وَلَا أَرَى لِمَا صَارَ إلَيْهِ الْأَئِمَّةُ حُجَّةً ، لِأَنَّ أَقْوَالَ الصَّحَابَةِ مُتَعَارِضَةٌ مُخْتَلِفَةٌ ، وَلَا حُجَّةَ فِيهَا مَعَ الِاخْتِلَافِ التَّقْدِيرَ بَابُهُ التَّوْقِيفُ ، فَلَا يَجُوزُ الْمَصِيرُ إلَيْهِ بِرَأْيٍ مُجَرَّدٍ ، سِيَّمَا وَلَيْسَ لَهُ أَصْلٌ يُرَدُّ إلَيْهِ ، وَلَا نَظِيرٌ يُقَاسُ عَلَيْهِ ، وَالْحُجَّةُ مَعَ مَنْ أَبَاحَ الْقَصْرَ لِكُلِّ مُسَافِرٍ ، إلَّا أَنْ يَنْعَقِدَ الْإِجْمَاعُ عَلَى خِلَافِهِ) .
وقال ابن العربي المالكي(في تفسير القرطبي (5/351) ) : (ولم يذكر حدّ السفر الذي يقع به القصر لا في القرآن ولا في السنة ، وإنما كان كذلك لأنها كانت لفظة عربية مستقر علمها عند العرب الذين خاطبهم الله تعالى بالقرآن ) .
الشرط الثاني : نية السفر ، فلا بد من نية السفر وهذا محل اتفاق بين العلماء .
الشرط الثالث : الخروج من محل الإقامة وبنيانها ، وهو محل اتفاق بين فقهاء المذاهب لقصر الصلاة . ينظر : حاشية ابن عابدين (18525) ، والفتاوى الهندية (1/139) ، وحاشية الدسوقي (1/359) ، ونهاية المحتاج (2/252) ، وكشاف القناع (1/507) ، والموسوعة الفقهية (25/30) ، مراتب الإجماع ص (71).
وعليه فجواب سؤالك حفظك الله تعالى:
فخروجك من مدينتك إلى المدينة الأخرى لا بد أن تكون المسافة التي بين مينتك ومدينة أصدقائق مسافة سفر بمعنى أن الناس تعارفوا هناك على أن من ذهب من هذه المدينة إلى المدينة المشار إليها يكون مسافرا .
ثانيا إذا تحقق الشرط الأول فلا بد لك من نية السفر فتنوي في قلبك أنك مسافر إلى تلك المدينة وتذكر دعاء السفر.
ثالثا لا يحل لك قصر الصلاة مع هذين الشرطين إلا إذا خرجت من بنيان مدينتك .
ولعلي قد أجبتك على سؤالك .
والله أعلم .

السنة في الأذكار بعد الصلاة ؟

1585
السائل: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك
ما هي السنة في الاذكار بعد الصلاة الجهر ام الاسرار

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السنة في الأذكار بعد الصلاة الاسرار بحيث يسمع نفسه ولكن إن جهر بها أحيانا شيئا يسيرا من باب التعليم فلا بأس كأن يكون يرى من المصلحة أن يعلم من بجانبه السنة لعلمه عدم علم من بجانبه بها ونحو ذلك .
والله أعلم .

السكن بعيد عن المسلمين ؟

1581
السائل: سلام عليكم ورحمه وبركاته
شيخنا الكريم
انا من العراق واعيش فى بلجيكا بسب الامور فى العراق . وتوجد عندي مشكله في بلجيكاوهي أن المناطق التى فيها عرب ومسلمين تكون اسعار المنازل غاليه ولا توجد ايضا الا ان تعيش فى المناطق البعيده ويكون المسجد بعيد ايضا ولا استطيع صلاه فى كل الاوقات هل هذا الشي جاز ام لا ..
لاني مرات احس بذنب وحزن لاني اكون بعيد عن المسلمين والمساجد
وجازكم الله خير

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الأصل أن تسكن بجانب إخوانك المسلمين حتى تصلي الصلوات الخمس معهم في المسجد ويعين بعضكم بعضا على طاعة الله تعالى إلا إذا كنت لا تستطيع ذلك بسبب غلاء السكن فلا بأس في أن تسكن بعيدا لكن لا تفرط في الصلوات مطلقا سواء معهم أو مع غيرهم فلا تخرج الصلاة عن وقتها لغير عذر فإن لم تستطع الجماعة فصلها لوحدك .
لكن ينبغي أن تعلم أن لا بد أن تبحث بقد استطاعتك عن بلد إسلامي تعيش فيه لأن السكنى في بلد غير إسلامي لغير حاجة لا يجوز فقد جاء النصوص عن النبي صلى اله عليه وسلم التي تنهى عن ذلك .
والله اعلم .

قراءة ما بعد الفاتحة من القرآن في الصلاة ؟

1579
السائل: شيخنا الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في صلاة النافلة والسنن الرواتب في بعض الأحيان اكتفي بقراءة الفاتحة دون قراءة ماتيسر من القرآن. هل صلاتي تامة أم لا ؟. جزاكم الله عنا خير الجزاء

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إن الصلاة بقراءة الفاتحة فقط دون قراءة شيء معها صحيحة لأن قراءة ما بعد الفاتحة سنة مستحبة لا ينبغي التفريط فيها .
وسؤالك هل هي تامة بمعنى صحيحة نعم هي كذلك لأن قراءة ما بعد الفاتحة ليس ركنا أما إن قصدت بالتمام تمام الأجر فلا لأن قراءة ما تيسر من القرآن بعد الفاتحة أكمل من عدم قراءتها .
والله أعلم .

قضاء صوم رمضان عن الميت ؟

1566
السائل: السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
توفي أبي بمرض في بطنه وهو على صراع طول سنتين،فلم يصم رمضان بسبب العلاج،واتت فترة تحسن فيها قليلا لكنه لم يستطع الصوم حتى أتاه الأجل.فهل يجب على أولياءه الصيام أو كفاره من ماله؟
وجزاكم الله خيرا

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
من مات وعليه صوم رمضان لا يخلو من حالين :
الحال الأولى : المعذور الذي لم يتمكن من قضاء الصوم بسبب ضيق الوقت أو لعذر المرض أو السفر ونحوهما ودام عذره إلى أن مات فإنه لا يجب عليه ولا على ورثته شيء ، وهو مذهب أكثر أهل العلم من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة .ينظر : المبسوط (3/89) ، والمجموع (6/413 و421) ، والمغني (4/398)
والأدلة على ترجيح هذا المذهب ما يأتي :
الدليل الأول : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ –رضي الله عنه- قَالَ : (( قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : فَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَيْءٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَإِذَا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَيْءٍ فَدَعُوهُ ))( رواه مسلم رقم الحديث (1337)) .
وجه الاستدلال : أن النبي صلى الله عليه وسلم بين أن الأمر يفعل عند الاستطاعة فإذا عجز عن الفعل الواجب ثم مات فلا شيء عليه لأنه غير مفرط ، فلا يصح أن يكلف به أو ورثته بعد موته لأنه لم يكن مستطيعاً ، فهو غير مطالب به حال حياته لعجزه فكيف يطالب به بعد موته ؟!
الدليل الثاني : القياس ، قال ابن قدامة في المغني (4/398) : (إنه حق لله تعالى وجب بالشرع ، مات من يجب عليه قبل إمكان فعله ، فسقط إلى غير بدل ، كالحج ) .
الحال الثانية : المتمكن من قضاء الصيام لكنه لم يقضه حتى مات ، فقد اختلف العلماء –رحمهم الله تعالى- في سقوط الصيام عنه ، وفي الواجب على ورثته ، والراجح أنه يجب أن يطعم عنه عن كل يوم مسكيناً ، ولا يصام عنه ، وهو مذهب أكثر أهل العلم ، منهم الشافعية في القديم ، والحنابلة ، وبه قال الليث ، والأوزاعي ، والثوري ، وابن عليه ، وأبو عبيد وغيرهم .
ورجحت هذا المذهب لما يأتي :
الدليل الأول : عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ –رضي الله عنهما- قَالَ : (( إِذَا مَرِضَ الرَّجُلُ فِي رَمَضَانَ ثُمَّ مَاتَ وَلَمْ يَصُمْ أُطْعِمَ عَنْهُ ، وَلَمْ يَكُنْ عَلَيْهِ قَضَاءٌ ، وَإِنْ كَانَ عَلَيْهِ نَذْرٌ قَضَى عَنْهُ وَلِيُّهُ))(رواه أبو داود في الصوم /باب فِيمَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ صِيَامٌ رقم (2403) . ينظر : صحيح أبي داود رقم (2078) ، وقال : إسناده صحيح على شرط الشيخين ) .
وجه الاستدلال : أنه صريح في أن من كان عليه صوم من رمضان ولم يصم لمرض حتى مات فإنه يطعم عنه عن كل يوم مسكيناً ، لأنه كان الواجب عليه أن يفعل ذلك في حياته كما سبق في مبحث المرض الذي لا يرجى برؤه ، وأيضاً فيه أنه يصام عن الميت صوم النذر .
الدليل الثاني : عن عَمْرَةَ (( أَنَّ أُمَّهَا مَاتَتْ وَعَلَيْهَا مِنْ رَمَضَانَ فَقَالَتْ لِعَائِشَةَ : أَقْضِيه عَنْهَا ؟ قَالَتْ : لاَ , بَلْ تَصَدَّقِي عَنْهَا مَكَانَ كُلِّ يَوْمٍ نِصْفَ صَاعٍ عَلَى كُلِّ مِسْكِينٍ ))(أخرجه الطحاوي (3/142) ، وابن حزم في المحلى (7/4) واللفظ له . وصححه الشيخ الألباني في أحكام الجنائز ص (215) ) .
وجه الاستدلال : أن عائشة -رضي الله عنها- ترى أنه إذا مات الميت وعليه من رمضان أنه يطعم عنه عن كل يوم مسكيناً .
ينظر : فتح القدير مع العناية (2/352) ، وبداية المجتهد (1/299) ، والمنتقى (2/63) ، والموافقات (2/174) ، والمجموع (6/415) ، والمغني (4/398) ، والإنصاف (3/334) ، وكشاف القناع (2/334) .

والظاهر من سؤالك أن أباك -رحمه الله تعالى- من الحال الأولى حيث إنه لم يستطع القضاء بسبب العذر ، لكن إذا كنت غير متأكد من أنه كان يستطيع القضاء ولكن لم يقض فالأحوط إن تطعموا عنه عن كل يوم مسكينا.
والله أعلم .

هل يجوز شراء سياره بالتقسيط عن طريق البنك

1565
السائل: هل يجوز شراء سياره بالتقسيط عن طريق البنك

الشيخ: يجوز شراء السيارة عن طريق البنك بهذه الشروط :
الشرط الأول : أن يكون البنك إسلاميا .
الشرط الثاني : أن يملك السيارة .
الشرط الثالث : أن لا يبيعها بيعتين في بيعة .
والله أعلم .